الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الخضروات

 

 

( 13 ) فوائد الريحان ( Basil )

 

قال تعالى : { فرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وجَنَّتُ نَعِيم ٍ }. ( الواقعة : 89 )
 

شراء الريحان :

مثل بقية الأعشاب العطرية فإن أوراق الريحان يجب أن تكون ذات رائحة مميزة. لا تشتر الأوراق الذابلة أو تلك التي عليها بقع بنية أو سوداء واختر الأوراق الهشة والتي تباع في أماكن باردة غير معرضة للشمس.

 

حفظ الريحان :

تحفظ الأوراق في أكياس بلاستيك وتوضع في الثلاجة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام. أما الريحان المجفف ( ويكون عادة ضعيف النكهة ) فيمكن حفظه في وعاء زجاجي محكم في مكان بارد ولمدة شهرين إلى 3 شهور.

 

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

تحتوي الأوراق الطازجة على كمية كبيرة من الماء ( 88 % ) والقليل من البروتين ( 3 % ) وكمية لا تكاد تذكر من الدهون ( 0.8 % ) ونسبة قليلة من الكربوهيدرات ( 5 % ). والأوراق مصدر غني للبوتاسيوم المهم للوقاية من ارتفاع ضغط الدم والكالسيوم المهم للعظام والأعصاب. وتحتوي على نسبة جيدة من الحديد ( 5.5 %) وإن كان هذا الحديد ضعيف الامتصاص ولكن بتناول الريحان مع أغذية أخرى بخاصة عصائر الفاكهة أو اللحم أو الدجاج فإن ذلك يرفع من امتصاص الحديد في الجسم. ويعتبر الريحان مصدراً غنياً جداً بمادة الكاروتين المهمة للوقاية من بعض أنواع السرطان ويحتوي على نسبة لا بأس بها من فيتامين ( ج ) المهم لتقوية جهاز المناعة. أما الريحان المجفف فيحتوي على نسبة عالية من البروتين ( 14 % ) والألياف الغذائية المهمة للوقاية من بعض الأمراض المزمنة والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم و الفوسفور و الحديد ومادة الكاروتين. ويستعمل منقوع الريحان كطارد للغازات المعوية وتخفيف آلام المغص المعوي.

المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.