الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الخضروات

 

 

( 24 ) فوائد الملفوف ( Cabbage )

 

شراء الملفوف :

اشتر الثمرة الثقيلة بالنسبة لحجمها، والملفوف الطازج ( سواء أكان أخضر أم أحمر ) تكون أوراقه الخارجية متلاصقة بعضها مع بعض وذات لون جيد وغير ذابلة وبدون أية علامات فساد عليها. الملفوف ذو اللون الأصفر يعني أنه كبير.


حفظ الملفوف :

يحفظ الملفوف بدون غسيل في أكياس بلاستيك في الثلاجة لمدة أسبوع إلى أسبوعين. يجب عدم تقطيع الملفوف لأن ذلك يساعد على ذبول الأوراق خلال ساعات وبالتالي يفقد بعضاً من قيمته الغذائية. وعند استخدام جزء من الملفوف، يوضع الجزء المتبقي في أكياس بلاستيك ويحفظ في الثلاجة لمدة يوم أو يومين فقط.

 

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

يعتبر الملفوف من الخضروات قليلة الطاقة الحرارية لذا فهو مفيد للأشخاص الذين يقومون بتخفيف وزنهم وكذلك لمرضى السكري والقلب وارتفاع ضغط الدم. والملفوف مصدر جيد لحمض الفوليك المفيد للأم الحامل وصحة جنينها وكذلك لمرضى القلب. كما يحتوي الملفوف على نسبة لا بأس بها من فيتامين (ج ) المهم للوقاية من بعض أنواع السرطان والمقوي لجهاز المناعة. والملفوف الأحمر يحتوي على نسب أعلى من حمض الفوليك وفيتامين ( ج ) عن الملفوف الأبيض. ويوجد في الملفوف مواد كيميائية يعتقد أنها تساعد في التقليل من الإصابة ببعض أنواع السرطان وكذلك في منع تكوين مسببات السرطان. وهناك بعض الآثار الجانبية للملفوف فقد وجد أن أحد أنواع الملفوف يحتوي على مواد تمنع الغدة الدرقية من إنتاج هرمونها مما يسبب تضخم الغدة الدرقية. ولا يسبب الملفوف أي ضرر للأشخاص العاديين ( غير المصابين بتضخم الغدة الدرقية ) أو أولئك الذين يأخذون علاجاً للغدة الدرقية، كما وجد أن الملفوف يحتوي على مواد كيميائية تسبب الغازات لبعض الأشخاص الذين لديهم استعداد لذلك.

المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.