الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الخضروات

 

 

( 9 ) فوائد الجزر ( Carrot )

 

شراء الجزر :

إذا كان الجزر يباع مع أوراقه فإن أهم علامة لطراوته هو أن تكون الأوراق خضراء زاهية وغير ذابلة. وفي حالة عدم وجود الأوراق ابحث عن الجزر الصلب ذي الشكل المستوي وبدون أية تشققات. أما الجزر اللين والذابل فغالباً ما يكون قد تم تخزينه بشكل سيء. وإذا وجدت وجود بقع طرية على الجزر فإن هذا يعني فساد الجزر. ووجود بعض الشعيرات الرقيقة على الجزر يعني أن الجزر قديم. ووجود لون أخضر خفيف في نهاية ساق الجزر يعني أن الجزر ترك لمدة طويلة تحت الشمس والجزء الأخضر في الجزر غالباً ما يكون ذا طعم مر لذا يجب التخلص من الأجزاء الخضراء قبل تناوله.

 

حفظ الجزر :

أفضل مكان لحفظ الجزر الجو البارد والرطب، لذا يجب وضع الجزر في أكياس بلاستيك في الدرج الأسفل في الثلاجة ويمكن أن يحفظ الجزر في هذا المكان لمدة أسبوعين. الجزء الذابل أو اللين يمكن استخدامه في الطبخ في الشوربة والصالونة. أما الجزر الطازج فيفضل تناوله كما هو أو استخدامه في السلطة.

 

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

يعتبر الجزر مصدراً جيداً للألياف الغذائية المهمة للتخلص من الإمساك والوقاية من بعض الأمراض المزمنة وهو مصدر غني جداً بمادة الكاروتين المهمة للنمو وتعتبر هذه المادة مضادة للسرطان. لذا ينصح دائماً بتناول الجزر إما طازجاً أو مطبوخاً. وفي حالة تقديمه للأطفال الصغار فإن الجزر ينصح بإدخاله بعد الشهر السادس بحيث يتم سلقه ثم هرسه وتقديمه مهروساً. كما أن كبار السن قد يجدون صعوبة في مضغ الجزر الطازج وهنا يمكن سلق الجزر أو وضعه في الصالونة والأطباق الأخرى. وكل جزرة تعطي حوالي 24 سعرة حرارية.

المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.