الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الخضروات

 

 

( 26 ) فوائد الكزبرة ( Coriander )

 

شراء الكزبرة :

حاول شراء الكزبرة ذات النكهة المميزة وتجنب شراء أوراق الكزبرة الكبيرة الحجم فهي غالباً ما تكون قليلة النكهة. ويفضل شراء الكزبرة التي تباع في أماكن مغلقة وباردة والمرشوش عليها القليل من الماء للمحافظة على طراوتها ونكهتها وتحول أوراق الكزبرة إلى اللون الأسود يدل على سوء تخزينها. وتباع الكزبرة المجففة المطحونة في أكياس بلاستيك أو أوعية زجاجية ولكن غالباً ما تكون نكهتها ضعيفة مقارنة بالطازجة.

 

حفظ الكزبرة :

تحفظ الكزبرة في كيس بلاستيك في أسفل الدرج في الثلاجة لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام. أما الكزبرة المجففة فيمكن حفظها لفترات طويلة تصل إلى 6 شهور إذا كانت محفوظة في مكان بارد وبعيدة عن الرطوبة.

 

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

تحتوي أوراق الكزبرة الطازجة على 93 % من وزنها ماء وهذا يقلل من محتواها من بقية العناصر الغذائية وهي فقيرة في المواد الكربوهيدراتية ( 1.8 % ) وفي البروتين ( 6 % ) وتحتوي على نسبة لا بأس بها من البوتاسيوم والحديد ومادة الكاروتين المهمة للوقاية من بعض أنواع السرطان وكذلك فيتامين ( ج ) المهم للوقاية من بعض أنواع السرطان وتقوية جهاز المناعة في الجسم. ولكن تناول كميات قليلة من الكزبرة ( كما هي العادة ) يجعل الاستفادة من هذه العناصر الغذائية ضعيفة جداً. أما الكزبرة المجففة فهي مصدر مركز للبروتين و الكربوهيدرات و الكالسيوم و المغنيسيوم و الفسفور و الحديد و مادة الكاروتين. وقد استخدمت ثمار الكزبرة أو زيتها لطرد الغازات في البطن وكمسكن للمغص المعوي.

المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.