الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الخضروات

 

 

( 12 ) فوائد الخيار ( Cucumber )

 

شراء الخيار :

أصبح الخيار من أهم مكونات السلطة وهو يستعمل بعدة طرائق في الأطباق التي تؤكل بدون طبخ وهناك عدة أنواع من الخيار وبعضها ذو حجم كبير ولكن النوع الشائع لدينا هو الخيار المتوسط الحجم الأخضر القائم. الخيار الجيد يجب أن يكون صلباً وذا شكل موحد وذا لون أخضر قاتم. أما الخيار اللين والذابل فعادة ما يكون قد تم تخزينه بشكل سيء ويمكن أن يستخدم في الأطباق المطبوخة ولكنه لا يصلح طازجاً. وتقوم بعض الشركات بتلميع الخيار بالشمع وهنا يجب غسله جيداً أو فركه بفرشاة ناعمة لإزالة الشمع.

 

حفظ الخيار :

يفضل عدم غسل الخيار عند حفظه في الثلاجة بل يوضع في أكياس بلاستيك ويوضع في الدرج الأسفل في الثلاجة ويمكن أن يظل الخيار بحالة جيدة لمدة 4 إلى 5 أيام. لا تقم بتجميد الخيار فإن ذلك يؤثر على خواصه ونكهته.

 

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

لا تقم بتقشير الخيار فإن إزالة الطبقة العليا في الخيار تساعد على إزالة كمية لا بأس بها من مادة الكاروتين لذا ينصح بغسل الخيار جيداً قبل تناوله. ولا يحتوي الخيار على قيمة غذائية تذكر فهو يحتوي على كمية كبيرة من الماء والقليل من الطاقة الحرارية فحوالي خيارة متوسطة توفر 12 سعرة حرارية وهذا يعني أن الأشخاص المصابين بالسمنة يمكن أن يتناولوا الخيار بحرية فهو يعمل على سد الشهية بدون أن يوفر كمية كبيرة من السعرات الحرارية. كما أن الخيار يصلح للمصابين بالسكري لاحتوائه على نسبة بسيطة من السكريات الطبيعية. وعند إدخال الخيار للأطفال الرضع يفضل في البداية إزالة القشرة الخارجية وإزالة الحبوب داخل الخيار ثم هرسه ولا يقدم كاملاً إلا بعد العام الأول حيث يكون الطفل قادراً على هضم الحبوب الداخلية.

المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.