الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الفاكهة

 

 

( 11 ) فوائد فاكهة الرطب والتمر(Dates and Dried Dates)

 

قال تعالى : { وَهُزِّي إلَيْكِ بجذع اْلنَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطباً جَنِيّاً } ( مريم :25 ).

ورد في الصحيحين : من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من تصبَّح بسبع تمرات عجوة ، لم يضُرّه ذلك اليوم سمٌ ولا سحر ) .

وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل البطيخ بالرطب.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كلوا البلح بالتمر ، فإن الشيطان إذا نظر إلى ابن آدم يأكل البلح بالتمر يقول : بقي ابن آدم حتى أكل الحديث بالعتيق ) العتيق : أي القديم.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله ، يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله ، أو جاع أهله ، قالها مرتين أو ثلاثاً ).

 

شراء الرطب والتمر :

تمُر ثمرة البلح في خمس مراحل وتأخذ اسماً خاصاً بها في كل مرحلة وهي: قمرى، خلال، بسر، رطب، وتمر. وعادة يتم تناول البلح إما على هيئة رطب وهي المرحلة التي يتحول فيها البسر الأحمر إلى اللون الأسود والبسر الأصفر إلى اللون البني الغامق. والتمر وهي المرحلة التي يكتمل فيها نضج الثمار نضجاً تاماً. والرطب والتمر من الفواكه التي تتمتع بتفضيل خاص عند سكان دول الخليج العربية خاصة وبعض الدول العربية بصفة عامة. ويتوفر الرطب في الصيف، أما التمر فهو على مدار السنة. يباع الرطب بشكل لين ونصف صلب وصلب ( البسر )، وحاول أن تشتري الرطبة النظيفة ذات اللون الزاهي والتي لا يوجد عليها أوساخ أو حشرات ويجب أن يباع الرطب في مكان بارد وبعيداً عن الشمس فزيادة تعرضه للشمس يؤثر على صلاحيته ويجعله أكثر جفافاً. تجنب التمر الذي به سكر متبلور على السطح والذي به أوساخ أو حشرات، ولا تشتر التمر الذي يباع على الطرقات أو في الأماكن المكشوفة فإن ذلك يعرضه لعوادم السيارات والغبار. ويجب أن تكون رائحة التمر طازجة وليس حامضة.

 

حفظ التمر والرطب :

 ضع الرطب في كيس بلاستيك محكم في الثلاجة أو في المجمدة ( الفريزر ) لمدة 2 إلى 3 أسابيع، أما البسر فيمكن أن يحفظ في المجمدة لمدة عام واحد أما التمر فيمكن أن يحفظ لمدة عام بشرط أن يوضع في وعاء زجاجي محكم وفي مكان بارد، ويمكن حفظ التمر في الثلاجة في كيس بلاستيك أو وعاء زجاجي لمدة طويلة.

 

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

يحتوي التمر على ضعف السعرات الحرارية الموجودة في الرطب وذلك راجع إلى تركيز المواد الغذائية في التمر نتيجة تجفيف الماء. وتقدر نسبة الماء في الرطب بحوالي 52 % أما في التمر فتصل النسبة إلى 12 % لذا يعتبر التمر غذاء مركزاً مقارنة بالرطب. ويعتبر التمر مصدراً عالياً للمواد الكربوهيدراتية ( 57 % ) وتكون هذه المواد في الرطب ( 27 % ). والرطب والتمر كلاهما يعتبر مصدراً جيداً للألياف الغذائية المهمة للوقاية من بعض الأمراض المزمنة وللتخلص من الإمساك ولكن النسبة الموجودة في التمر تعادل ضعف تلك الموجودة في الرطب. ويحتوي الرطب والتمر على نسبة لا بأس بها من عنصر البوتاسيوم المهم للوقاية من ارتفاع ضغط الدم ويحتوي التمر على حوالي 1% من مادة الحديد ولكن امتصاصه ضعيف ويتفوق الرطب على التمر باحتوائه على ضعف ما يحتويه التمر من حمض الفوليك المهم للأم الحامل وصحة الجنين وكذلك باحتوائه على نسبة لا بأس بها من فيتامين(ج).

المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.