الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الخضروات

 

 

( 10 ) فوائد الحُلبة ( Fenugreek )

 

شراء الحُلبة :

تؤكل الحلبة إما باستخدام أوراقها أو استخدام بذورها. وعند شراء أوراق الحلبة يجب أن تكون هشة وطرية ولها رائحتها المميزة، لا تشتر الأوراق الذابلة والتي بها بقع سوداء أو تلك التي تباع وهي معرضة لأشعة الشمس. أما البذور فغالباً ما تباع بالوزن أو تكون محفوظة في أكياس بلاستيك، وعادة تكون البذور التي تباع بالوزن معرضة للشمس والهواء والغبار لذا يفضل شراء تلك المعبأة في أكياس بلاستيك. انتبه إلى عدم إضافة بذور أخرى مشابهة للحلبة أو وجود حصى فيها.

 

حفظ الحُلبة :

تحفظ أوراق الحلبة في أكياس بلاستيك وتوضع في الثلاجة لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام. أما البذور فيمكن حفظها في نفس الكيس أو في وعاء زجاجي محكم وتحفظ في مكان بارد خارج الثلاجة لمدة 6 أشهر. ويمكن وضعها في المجمدة ( الفريزر ) لمدة عام.

 

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

تحتوي أوراق الحلبة على نسبة عالية من الماء ( 88 % ) وهي فقيرة في المواد الكربوهيدراتية ( 5 % ) وبها نسبة لا بأس من البروتين ( 5 % ) ولا تعطي سعرات حرارية عالية وهي مصدر جيد للكالسيوم والحديد. وتعتبر أوراق الحلبة مصدراً غنياً جداً بمادة الكاروتين المهمة للوقاية من بعض أنواع السرطان وتحتوي على نسبة جيدة من فيتامين ( ج ) المهم لتقوية جهاز المناعة وكذلك تقليل الإصابة ببعض أنواع السرطان. أما بذور الحلبة فهي غنية جداً بالبروتين ( 24 % ) وبها نسبة لا بأس بها من الدهون ( 7 % ) وتحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم والفسفور وغنية جداً بمادة الحديد ( 23 % ) المهمة للوقاية من فقر الدم وكذلك بحمض الفوليك المهم للأم الحامل وصحة جنينها.

المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.