الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الفاكهة

 

 

 ( 8 ) فوائد فاكهة التين ( Figs )

 

قال تعالى : { وَاْلتِينِ وَاْلزَّيْتُونِ } ( التين:1).

شراء التين :

هناك أنواع عديدة من التين تختلف في الحجم واللون ويتراوح لونه بين الأصفر والبنفسجي و الأصفر المُخضر. والتين الطازج يجب أن يُباع أو يُعرض في مكان بارد، وإذا وجدت أن صاحب المحل يعرضه في درجة حرارة الغرفة فيمكنك شراؤه في حالة تناولهِ في نفس اليوم. حاول أن تشم رائحته قبل شرائه فإذا كانت هناك رائحة حموضة فإن ذلك يعني أن الفاكهة بدأت في التخمر والتلف. الفاكهة الطازجة يجب أن تكون نظيفة وجافة ومكتنزة، والقشرة يجب أن تكون رقيقة وطرية وغير ممزقة. كلما نضجت الثمرة فإن مادة البكتين في القشرة تذوب ويصبح التين ليناً عند لمسه. والتين الزائد النضج لا يكون متماسكاً بل تجده متقلصاً. التين المجفف يجب أن يكون خالياً من الأوساخ والعفن ويكون لونه مناسباً لنوعه. يفضل أن تشتم التين المجفف للتأكد من عدم وجود أية رائحة غير مقبولة.

حفظ التين :

يحفظ التين الطازج في الثلاجة في أكياس بلاستيك لمدة يومين إلى 3 أيام. أما التين المجفف فيمكن حفظه في أكياس بلاستيك في حرارة الغرفة في أماكن بعيدة عم الرطوبة وعند فتح الكيس يجب أن يوضع التين المجفف في وعاء زجاجي محكم ويمكن حفظه في الثلاجة لمدة أسابيع.

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

يعتبر التين مصدراً جيداً للألياف الغذائية المهمة للوقاية من بعض الأمراض المزمنة وكذلك للوقاية من الإمساك، كما يحتوي التين على نسبة جيدة من فيتامين ( ج ). التين المجفف مصدر غني بالمواد الكربوهيدراتية والحديد والألياف. ويفيد التين المجفف في الوقاية من الإمساك وهو ملين للأمعاء. وتناول قطعة متوسطة من التين الطازج تعطي 11 سعرة حرارية وتحتوي على 2.4 % مواد كربوهيدراتية وحوالي 1% أليافاً غذائية وكمية لا بأس بها من فيتامين ( ج ). أما التين المجفف فإن قطعة واحدة تعطي 36 سعرة حرارية و 9% مواد كربوهيدراتية ولا تحتوي على أية نسبة تذكر من فيتامين ( ج ) لأن عملية التجفيف تقضي على فيتامين ( ج ).

 المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.