الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الخضروات

 

 

( 28 ) فوائد الفاصوليا ( French Bean, Haricot Bean )

 

الفاصوليا نبتة حولية متسلقة ذات ساق نحيلة تعلو 4 أمتار. لها وريقات بيضاوية حادة وحوالق ملتفة  وعناقيد من الأزهار البيضاء وقرون تحتوي على حبوب شبيهة بالكلية. وتزرع اليوم ضروب متنوعة من الفاصوليا في كل أنحاء العالم، وتستخدم القرون والحبوب.

مكونات الفاصوليا :

تحتوي على الالانتوين وسكريات وليوسين و تيروسين وارغينين واينوسيتول. لقد استخدمت الفاصوليا الشائعة منذ القدم لعلاج داء السكري.

 

استخدامات الفاصوليا وفوائدها :

للفاصوليا استعمالان طبيان رئيسيان بالإضافة إلى كونها غذاء هام في كثير من أنحاء العالم. القرون مدرة معتدلة للبول تنبه تدفق البول وإخراج السموم من الجسم. وعندما تسحق أو يصنع منها نقيع، تخفض مستويات الجلوكوز في الدم. ويمكن رش الحبوب المسحوقة على الاكزيمة لتخفيف الحكة وتجفيف الجلد. ويعزى استخدام الفاصوليا على نطاق واسع في التغذية في كثير من بلدان العالم لغناها بالبروتينات السهلة الهضم والامتصاص في الجسم والتي تصل نسبتها في القرون الخضراء إلى 6 % وفي البذور 28 % وهي ضعف الكمية الموجودة في حبوب القمح. والفاصوليا فقيرة بالأحماض الأمينية الضرورية لجسم الإنسان مثل السيتين و التربتوفان لكنها غنية بالأحماض الأمينية الأخرى كالليسين و الارجنين لذلك تعد مكملة للحبوب الفقيرة لهذين الحمضين الأمينيين. وتصنف بذور الفاصوليا كبذور نشوية لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات والتي تصل إلى 62 % ويشكل النشاء المحتوى الأعظم منها. وتعتبر الفاصوليا من الخضار الغنية بالفيتامينات وخاصة C , B3 وتشكل بذورها مصدر مهماً لفيتامين E وحمض الفوليك. وتحتوي الفاصوليا على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم و الفسفور و الكالسيوم و الحديد و على كميات قليلة من المغنيسيوم و الكبريت و المنجنيز وآثار من النحاس. وتعد الفاصوليا جزءاً مهماً من طعام الحمية، كما تستخدم كمدر للبول وخافض للضغط، وفي علاج عدد من الأمراض، فقد تبين وجود بعض المواد في جدران القرون الخضراء والتي تعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم. ويستعمل في الوقت الحاضر مستحضر البروتين والمستخلص من بذور الفاصوليا في علاج بعض أمراض الدم وبعض الحالات العصبية. ولقد وجد في عروق الفاصوليا الخضراء مادة الاينوزيت وهي مادة مقوية للقلب، ولذلك فقد أقر بعض الأطباء منقوع العروق الطازجة في الكحول لتنشيط القلب وتقويته، ويؤخذ من المنقوع(70-120) نقطة 4 مرات يومياً. لقد وصفت الفاصوليا الخضراء بأنها غذاء جيد يعمل على تجديد كريات الدم البيضاء، يناسب مرضى القلب والمصابين بالضغط وسوء الهضم، بشرط أن تكون طازجة. وهي مهدئة للأعصاب، مدرة للبول، مقوية للكبد والبنكرياس، تعطى في حالات النقاهة، وبطء النمو، والإعياء، والرمال البولية، والزلال، والسكر، ونقص المواد الحيوية في الجسم ويشرب عصير عروق الفاصوليا بمقدار نصف قدح في اليوم. والفاصوليا اليابسة مغذية جداً، لأنها غنية بالكربوهيدرات، ويستحسن أن تؤكل بقشرها، لأنها تحتوي على خمائر مفيدة وهي سهلة الهضم إذا أضيف إليها قليل من البقدونس أو الثوم أو الزعتر أو غيرها من الخضروات.

المرجع : كتاب التطبيب بالطعام للدكتور : أحمد توفيق منصور ( 1424-2004 ) ، الأهلية، عمان، الأردن. ودار المؤلف، بيروت، لبنان.