الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - القطط

 

 

11- التونكيني

 

نشأت سلالة القط التونكيني من تزاوج القطط البورمية والسيامية ، والواقع أنه لا يوجد مثيل للقط التونكيني ، من حيث أنه رفيق ممتاز للعائلة التي تقوم بتربيته ، إذ أنه يتمتع بالذكاء والمرح والهدوء ، وله قدرة غير عادية على اللعب مع الأطفال ، مشاركاً في معظم ألعابهم ، خاصة تلك التي تُستخدم فيها الكرات المطاطية الملونة الصغيرة.

القط التونكيني متوسط الحجم ، عضلي الجسم ، رأسه مستدير وعظام وجنتيه بارزة وأذناه متوسطتا الحجم بطرفين بيضاوين ، وعيناه واسعتان ومستديرتان خضراوان أو ذهبيتان ، وسيقانه رفيعة.. ولكنها قوية ومناسبة لجسمه ، وساقاه الخلفيتان أطول قليلاً من الأماميتين ، ومخالبه بيضاوية أو مستديرة ، وله خمس أصابع في كل من قدميه الأماميتين ، وأربع أصابع فقط في قدميه الخلفيتين. فراء القط التونكيني قصير ولكنه كثيف وناعم وله لمعان أخاذ وذيله متوسط الطول وله طرف رفيع.

هناك ألوان متعددة من القط التونكيني منها البني الفاتح والرمادي المعتدل والداكن والأصفر الشاحب والأبيض اللؤلؤي ( الذي يلمع كاللؤلؤ ) ، وعموماً فإن اللون يصبح داكناً أكثر كلما تقدم القط في العمر ، ويفضل هذا القط اللحوم بكل أنواعها مع القليل من الخضروات المسلوقة.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).