الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - القطط

 

 

12- القط ماو

 

عُرف القط ماو منذ نحو أربعة آلاف سنة ، وظهرت رسومه وتماثيله على جدران المعابد وداخل المقابر ، كما أن قدماء المصريين يقومون بتحنيط عدد كبير من هذه القطط ويضعونها في مقابر خاصة ، تقديراً لها. وكلمة ( ماو ) تعمي ( قط ) في اللغة المصرية القديمة ( الهيروغليفية ). ويعتقد المؤرخون بأن قدماء المصريين استأنسوا هذا القط ، من القطط المتوحشة التي كانت تجوب الغابات في أفريقيا.

جسم القط ( ماو ) متوسط الحجم وعضلي وله مظهر رشيق ورأسه مستدير وأنفه عريض ومرفوع قليلاً ناحية الجبهة ، وخطمه ( الأنف والفكان ) متجه إلى الأمام وأذناه متوسطتا الطول وبهما خصلات شعر ولهما طرفان رفيعان. وأكثر ما يميز هذا القط عيناه الواسعتان ذات اللون الأخضر الفريد أو اللون الذهبي الآسر.

فراء القط ( ماو ) كثيف ولونه إما فضي أو برونزي أو بني فاتح أو رمادي أو أسود وأحياناً توجد عليه خطوط أو نقاط داكنة من نفس اللون ، وتكون ساقاه الخلفيتان أطول قليلاً من ساقيه الأماميتين.

هذا القط بالغ الذكاء ومخلص للغاية للعائلة التي تُربيه ، حتى أنه قد يُصاب بالمرض إذا ابتعد عنهم لمدة طويلة ، وصوته يتميز بأنه خفيض و ( موسيقي ) ويموء بنغمات عندما يشعر بالسعادة.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).