الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - القطط

 

 

20- القط ( الشيرازي ) الموسيقي

 

ترجع تسمية القط الشيرازي إلى بلدة النشأة شيراز ( فارس ) ، وقد ظهرت صوره في أوراق البردي المصرية القديمة منذ نحو عام 1684 قبل الميلاد. ويتميز القط الشيرازي بجسمه الضخم ورأسه المستدير والكبير ، ورقبته القصيرة ، وصدره العريض وأذنيه الصغيرتين المستديرتين ، وعينيه المتسعتين اللامعتين ، وأنفه العريض الأفطس ، وفرائه الكثيف جداً ، الذي يتكون من طبقتين ، العُليا ناعمة الملمس والسفلى خشنة.

أقدام القط الشيرازي قصيرة ومكتنزة ، ومخالبه قوية ، وشواربه طويلة ، وذيله كث.

هذا القط هادئ ومُطيع ويموء بصوت خافت ( موسيقي ) ويحب اللعب مع الأطفال ، متحملاً شقاوتهم ، لكنه لا يستطيع القفز برشاقة أو تسلق الأماكن المرتفعة بسبب ثقل جسمه.

يتغذى القط الشيرازي على اللحوم والكبد والأرز المسلوق ، ولكن يجب العناية عند إطعامه ، إذ أنه قابل للسمنة والإصابة بالأمراض ، خاصة أمراض الجهاز الهضمي وبسبب فرائه الكثيف واحتمال أن يتسخ كثيراً ، لهذا بُفضل أن يستحم القط الشيرازي أسبوعياً بمياه دافئة وصابون ، ولكن يجب الحرص على ألا تمس فقاعات الصابون عينيه لأنهما بالغتا الحساسية. ويوجد من هذا القط عدة ألوان منها الأبيض والأسود والبني الداكن ، وأحياناً يكون للقط الشيرازي عين زرقاء وأخرى ذهبية خاصة في الأنواع البيضاء منه.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).