الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - القطط

 

 

22- القط أنقرة كون

 

نشأت سلالة هذا القط في مقاطعة ( كون ) بالولايات المتحدة ، ويُعتقد بأن أصله من تركيا في مدينة ( أنقرة ). ويتميز فراء القط ( أنقرة كون ) ، بأنه قصير عند الرأس ويزداد طوله عند الكتفين ثم يُصبح كثيفاً جداً على بقية الجسم وحتى الذيل.

فراء هذا القط ناعم وحريري الملمس. وهناك نحو عشرين لوناً مختلفاً منه ، وإما أن يكون للقط لون واحد أو قد تختلط عدة ألوان فوق جسمه ، مثل الأبيض والأسود أو الأبيض والرمادي.

شكل القط ( أنقرة كون ) جميل وجسمه ضخم ، ويلقى الإعجاب في كل معارض القطط بأنحاء العالم ، وهو قادر على الحياة في الأجواء الباردة ، ورأسه كبير ومستدير وعنقه متوسط ، وهناك خصل من الشعر على أذنيه المنتصبتين.

ويتميز هذا القط بعينين بيضاويتين وتكونان إما ذهبيتين أو بألوان تنسجم مع لون الفراء ، فأحياناً تكونان خضراوين. وتنفرد القطط البيضاء من هذا النوع بأن عيونها زرقاء.

وذيل القط ( أنقرة كون ) كثيف متوسط الطول ينتهي بخصلة كبيرة من الشعر. وهذا القط ذكي ويتعلم بسرعة وهو ودود ويحب البقاء بالمنزل ، ويكون أليفاً لكل أفراد العائلة التي يعيش بينها ولكنه يفضل الشخص الذي يكون حنوناً به. ويجب العناية بهذا القط وتمشيط فرائه كل يومين.

ويتغذى القط ( أنقرة كون ) على اللحوم والأسماك بالتناوب ، أي يُقدم له نوع من الطعام لعدة أيام ثم نوع آخر لباقي أيام الأسبوع. وتضع أنثى هذا القط صغيرين أو ثلاثة في المرة الواحدة.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).