الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - القطط

 

 

23- القط بومباي

 

نشأت سلالة القط بومباي في الولايات المتحدة عام 1976 ، نتيجة تزاوج سلالة القط الأمريكي الأسود قصير الشعر مع سلالة القط البورمي. ويتميز القط بومباي بلون فرائه الأسود اللامع وعينيه الذهبيتين وتعبيرات وجهه الرقيقة.

جسم هذا القط متوسط الحجم وعضلي وليس مكتنزاً أو ممشوقاً ، وذيله مستقيم ولكن غير مرن وسيقانه قوية وأقدامه شبه مستديرة. أما رأس القط بومباي فهو كامل الاستدارة دون أية زوايا حادة ، والوجه مكتنز مع وجود مسافة بين العينين المتباعدتين ، ويضيق قليلاً عند الفم والفكين ، وهناك هبوط عند الأنف الأسود ، يمكن ملاحظته في الشكل الجانبي لهذا القط.

وأذنا القط بومباي متوسطتا الحجم ومستديرتان عند طرفيهما وتنتصبان عند إحساس القط بأي صوت. وفراء هذا القط أسود دائماً وناعم الملمس وله بريق.

والقط بومباي هادئ ويبتعد دائماً عن الأصوات المزعجة ، وهو رفيق جيد للأسرة كلها كما أنه حساس وذكي وصوته رقيق ، ويمكنه البقاء بالمنزل دائماً دون الحاجة إلى التنزه بالخارج.

تتم العناية بفراء هذا القط عن طريق تمشيطه يومياً بفرشاة ناعمة ، ويجب تقديم الطعام للقط بومباي مرة واحدة في اليوم ، لأنه قابل للسمنة بسرعة. وهو يُفضل أكل جميع أنواع اللحوم والأسماك.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).