الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - القطط

 

 

28- القط البريطاني المنقط

 

عُرف هذا القط منذ العام 1978 باسم القط ( الشنشيلا ) قصير الشعر بسبب جماله ، وقد نشأت سلالته نتيجة تزاوج قطط بريطانية قصيرة وطويلة الشعر.

القط البريطاني المنقط يزداد وزنه بسرعة كبيرة ، حتى إن إحدى القطط من هذا النوع كانت لا تستطيع السير بسبب بدانتها. إذ بلغ وزنها أكثر من 15 كيلوجراماً. ومن ثم صمم لها أصحابها عربة بها عجلات لتتحرك بها!

جسم القط البريطاني المنقط متوسط الحجم وعضلي وكتفاه قويتان وفراؤه قصير الشعر وكثيف ، قد يكون لونه أسود أو بنياً داكناً أو أرجوانياً فاتحاً أو أصفر شاحباً ، وغالباً تكون الذقن والصدر باللون الأبيض.

رأس هذا القط مستدير وضخم وأذناه صغيرتان ومتباعدتان وأنفه صغير ومستقيم وعيناه مستديرتان ولونهما أصفر أو برتقالي بحواف داكنة أو قد تكون خضراء بحواف سوداء.

تولد القطط الصغيرة من هذا النوع بدون أي علامات ، وبعد عدة شهور تظهر لها أول بقع داكنة ، وتكون طويلة الشعر مثل قطط الشنشيلا ، ثم يبدأ الفراء القصير الشعر في التكون كلما اقتربت القطط من مرحلة البلوغ.

تتناول القطط البريطانية المنقطة ، اللحوم والأسماك والخضروات ، ولكن يجب تقديم كميات صغيرة من الطعام ، بسبب قابلية هذه القطط للبدانة بسرعة.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).