الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - القطط

 

 

2- مانكس.. بدون ذيل

 

يُولد القط ( مانكس ) بدون ذيل ، ويرجع هذا إلى وجود عيب وراثي في سلالته يمنع نمو الذيل. ويتميز هذا القط بأن ساقيه الأماميتين أقصر من ساقيه الخلفيتين.

يتقوس ظهره القصير القوي عند الكتفين وحتى الردفين ، حتى يحقق القط التوازن دون وجود الذيل ، ومن ثم يمكنه تسلق الأشجار بمهارة.

اشتق اسم القط ( مانكس ) من جزيرة ( مان ) التي تقع في البحر الايرلندي بين بريطانيا وايرلندا ، حيث جلب التجار اليابانيون سلالة هذا القط ، منذ مائتي عام.

رأس القط ( مانكس ) ضخم ذو وجنتين بارزتين ، وفكين قويين وعينين مستديرتين ورقبة قصيرة وأذنين متوسطتين طرفاهما شبه حادين.. شواربه طويلة وصدره عريض وفراؤه طويل ناعم أو قصير كثيف.

يوجد هذا القط بألوان متعددة منها الأزرق الرمادي ، والأصفر الشاحب ، والأسود والأبيض.. وأحياناً خليط من بعض هذه الألوان. بالطبع يحتاج الفراء الطويل إلى عناية يومية حتى لا يتجعد ، ويُصبح من الصعب فيما بعد تمشيطه.

القط ( مانكس ) ودود وهادئ وصوته منخفض ، ويتعلم بسرعة ، ويحب الأطفال.. وهو صياد جيد للفئران ، كما أنه يهاجم الغرباء كما يفعل الكلب ، حتى أنه يُطلق على هذا القط ( القط الكلب ).. ولكن لا يُفضل الأصوات المرتفعة مثل غلق الباب بشدة.

يأكل القط ( مانكس ) كل ما يُقدم له خاصة ً الخضروات واللحوم ومنتجات الألبان.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).