الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - القطط

 

 

36- القط تابي

 

أطلق على هذا القط ( الدخان الآسيوي ) لأن معظم أفراد سلالته ولونها رمادي مخطط أو منقط باللون الأسود أي تشبه لون الدخان. وقد نشأ القط تابي في بريطانيا في القرن السابع عشر نتيجة تزاوج قطط آسيوية مختلفة.

يتميز هذا القط بفرائه الكثيف وبالعلامات الفضية التي توجد فوق جبهته وحول عينيه.

جسم القط تابي متوسط الطول والحجم وعضلي وظهره مستقيم وصدره عريض وسيقانه طويلة. وساقاه الخلفيتان أطول قليلا ً من ساقيه الأماميتين ، وأقدامه بيضاوية الشكل وذيله طويل وكثيف الشعر وينتهي بطرف مستدير. ورأس هذا القط مثلث ، وهناك انحدار فوق الأنف يبدو واضحاً من المنظر الجانبي للقط ، وأذناه متوسطتا الحجم ومتباعدتان ومنتصبتان وطرفاهما مستديران وتكونان زاوية مع الطرف الأعلى للرأس ، مما ينتج عنه شكل يشبه جناح الفراشة ، وهناك خصلات من الشعر داخل الأذنين.

عينا القط تابي متسعتان ومتباعدتان ومستديرتان ولونهما أصفر أو أصفر ضارب للخضرة أو أخضر.. وفراؤه طويل الشعر وناعم ويفضل تمشيطه يومياً باليدين ، وللفراء ألوان متعددة منها الأسود والبني الداكن والبني الفاتح واللون الأرجواني.

القط تابي ودود وذكي ويحب اللعب مع الأطفال ، ومن ثم فهو قط منازل ممتاز ، كما أنه هادئ ومفعم بالحيوية والنشاط. ويتغذى على اللحوم والأسماك والدجاج.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).