الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - القطط

 

 

3- القط ( راجدول )

 

نشأت سلالة هذا القط في الولايات المتحدة منذ أربعين عاماً. وجسم القط ( راجدول ) ضخم وقوي ومكتنز وفراؤه ناعم وطويل ، يزداد كثافة حول الرقبة وعند الجزء الخلفي من جسمه. عيناه زرقاوان ومتسعتان وأذناه كبيرتان ومستديرتان ومنتصبتان دائماً وسيقانه قصيرة ، ولكنها عضلية وذيله طويل وغزير الشعر.

هناك ألوان متعددة لهذا القط الرائع ، منها الرمادي والأزرق والبني الداكن والأرجواني الفاتح والأبيض الفضي أو خليط من بعض هذه الألوان. كما قد توجد بقع بيضاء فوق الأنف والذيل ، ولا يكتمل اللون النهائي للقط ( راجدول ) إلا عندما يبلغ الثانية من عمره ، إذ أنه يولد أبيض اللون.

على عكس عدد كبير من القطط ، فإن هذا القط يفضل الحياة داخل شقة ، ولا يحب الانطلاق في الأماكن المتسعة كالحدائق ، ويتميز القط ( راجدول ) بأن وجهه وأذنيه وذيله تكون بلون داكن.

القط ( راجدول ) ودود ومحب للأطفال وهادئ ومخلص للأسرة التي يعيش معها إلى حد كبير ، حتى أنه قد يمرض ويمتنع عن الأكل إذا ابتعد عنها لفترة طويلة ، كما أنه نشيط ومفعم بالحيوية ، حتى أنه يمكنه تسلق الأشجار والأماكن المرتفعة بشكل عام كذلك يمكن تدريبه مثل الكلاب على إحضار اللعب التي يُلقى بها بعيداً في الغرفة.

يفضل القط ( راجدول ) تناول اللحوم والخضروات والأرز والكبد مرة في الأسبوع ويجب تغيير مياه الشرب له يومياً حتى لا تتلوث ، لأنه يُصاب بالأمراض بسرعة.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).