الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - القطط

 

 

6- القط الصومالي

 

القط الصومالي متوسط الحجم جسمه عضلي ، يتميز بفراء طويل وناعم وذيل كثيف ووجه جميل يُعطيك الإحساس بأنه دائم الحذر وشديد الذكاء ومحب للاستطلاع ، ويُطلق على هذا القط أحياناً ( القط الثعلب ) بسبب شبهه الكبير بهذا الحيوان.

فراء القط الصومالي غريب في شكله ، إذ تتخلله خصل داكنة من الشعر ، مما يُعطي هذا القط مظهراً جذاباً ، وكأن فراءه يلمع. كما أن هناك خطوط سوداء حول عينيه الواسعتين الذهبيتين أو الخضراوين ، وكذلك فوق جبهته العريضة بين أذنيه الكبيرتين ، وهناك ألوان متعددة للقط الصومالي ، منها الضاربة إلى الحمرة والزرقاء والرمادية والبرتقالية والفضية الداكنة.

القط الصومالي نشيط ومحب للعب مع الأطفال ، وهو يُفضل الأماكن المتسعة مثل الشرفات الكبيرة أو الحدائق الملحقة بالمنازل ، كما أنه هادئ وصوته منخفض ومن السهل تدريبه والتعامل معه ، ويتميز بأنه مخلص للغاية للعائلة التي تربيه.

ترجع سلالة القطط الصومالية إلى عام 1960 في الولايات المتحدة ثم إلى أوروبا وبقية أنحاء العالم ، وتفضل هذه القطط الأكل المحفوظ في العلب أكثر من اللحوم والدجاج والخضروات الطازجة ، ويتعرض القط الصومالي لعدة أمراض ، منها (التهاب اللثة) و( فقر الدم ) اللذان قد يُسببان له مشاكل صحية خطيرة ، ولهذا يجب العناية به ، وعرضه على طبيب بيطري دورياً كل عدة أشهر.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).