الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الفاكهة

 

 

( 9 ) فوائد فاكهة الجريب فروت ( Grape Fruit )

 

شراء الجريب فروت :

اختر الجريب فروت المكتنزة والثقيلة بالنسبة لحجمها وهذا يعني أنها مملوءة بالعصير. وعادة يكون الجريب فروت باللون الأبيض أو الأصفر ويكون وردياً أو أصفر من الداخل ولا يوجد فرق كبير بينهما في النكهة. بعض أنواع الثمار تكون أكثر حلاوة وأقل مرارة ومثال ذلك الجريب فروت السوداني. كما يوجد نوع بالبذور ونوع لا يوجد به بذور، وغالباً مايكون النوع ذو البذور ذا طعم أقوى قليلاً. اشتر الفاكهة ذات القشرة الرقيقة والتي لا توجد عليها بقع طرية أو آثار للتلف أو الشقوق، و وجود لون أخضر خفيف على الفاكهة قد يعني أنها تحتوي على نسبة أعلى من السكر.

 

حفظ الجريب فروت :

يمكن حفظ الجريب فروت في درجة حرارة الغرفة لمدة تتراوح بين 2 إلى 5 أيام. ولحفظها في الثلاجة توضع في أكياس بلاستيك وتحفظ لمدة لا تزيد عن 14 يوماً. الجريب فروت المقطعة أو التي استخدم جزء منها توضع في كيس بلاستيك أو في وعاء زجاجي محكم وتحفظ في الثلاجة لمدة 1 إلى 3 أيام. إذا قمت بعمل عصير الجريب فروت فيجب أن يحفظ في أوعية زجاجية محكمة مع وجود القليل من الهواء في الوعاء وذلك لتقليل فقد فيتامين ( ج ) نتيجة الأكسدة مع الهواء.

 

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

يعتبر الجريب فروت مصدراً جيداً للألياف الغذائية التي تساعد في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة وكذلك للوقاية من الإمساك وهي مصدر غني بفيتامين ( ج ) المهم للوقاية من بعض أمراض السرطان وكذلك لتقوية جهاز المناعة في الجسم كما تحتوي على نسبة لا بأس بها من حامض الفوليك المهم للأم الحامل وجنينها. وتحتوي الجريب فروت على نسبة قليلة من المواد الكربوهيدراتية ( أقل بكثير من البرتقال ). كما تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان وأمراض القلب وتناول حبة متوسطة من الجريب فروت تعطي 23 سعرة حرارية و 5 غرامات مواد كربوهيدراتية و 1.2 غرام أليافاً و 40 غراماً فيتامين ( ج ).

المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.