الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الفاكهة

 

 

( 14 ) فوائد فاكهة العنب ( Grapes )

 

قال تعالى : { وَعِنَباً وَقضْباً }. ( عبس: 28 )

 

شراء العنب :

هناك العديد من أنواع العنب تصلح لجميع المجالات مثل العصير أو لإعداد الزبيب أو لتناولها طازجة أو لتصنيعها لأغراض أخرى. ويجب شراء الثمرة البراقة والطازجة وأفضل طريقة أن تأخذ عنقود من العنب وتهزه بلطف، فإذا لم تتساقط حبات العنب وبقيت فهذا يعني أنها طازجة، أما إذا تساقط العنب فهذا يعني أنه تم تخزينه لفترة طويلة. تجنب العنب ذا القشرة الذابلة والذي به خدوش أو ذلك الذي يكون ملتصقاً بعضه مع بعض. حبة العنب دائماً تكون حلوة المذاق، إذا كانت حامضة فهذا يعني انه تم قطفها قبل نضجها، وإذا تركت الثمرة في الشجرة بعد نضجها فإنها تزداد حلاوة في الطعم حيث تبدأ في تحويل النشويات إلى سكريات. والعنب لا يصبح أكثر حلاوة بعد قطفه.

 

حفظ العنب :

يجب إزالة جميع حبات العنب التالفة قبل حفظه ولا تقم بغسل العنب بل يتم ذلك قبل تناوله مباشرة. ضع العنب في أكياس بلاستيك وفي مكان بارد في الثلاجة ويمكن أن يحفظ العنب في الثلاجة لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام.

 

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

يحتوي العنب على مواد كيميائية مضادة للأكسدة يعتقد أنها تقلل من الكولسترول في الجسم وبالتالي تقلل من خطر أمراض القلب، كما وجد أن هذه المواد تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. ويحتوي العنب على نسبة عالية من السكريات والمواد الكربوهيدراتية لذا لا ينصح بالإكثار من تناوله لمرضى السكري وأولئك الذين يتبعون الحمية في غذائهم. وتناول 10 حبات عنب يعطي 33 سعرة حرارية وحوالي 8 غرامات مواد كربوهيدراتية.

المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.