الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - حضارات قديمة

 

 

12- الحضارة السومرية

 

سادت الحضارة السومرية في بلاد مابين النهرين أي دجلة والفرات ( العراق حالياً ) منذ نحو عام 3500 قبل الميلاد واستمرت حتى عام 2000 قبل الميلاد. ويعتقد المؤرخون أن السومريين جاءوا من أواسط آسيا أو الهند ، ويرجع إليهم الفضل في اختراع الكتابة المسمارية ، التي كانوا يكتبونها على ألواح من الطين الطري بأقلام من الخشب أو المعدن.

 وإذا أرادوا الاحتفاظ بالمعلومات المكتوبة ، فإنهم كانوا يضعون الألواح في أفران خاصة أو تُترك لتجف في الشمس ، ومن ثم تتصلب ولا تتفتت. أما إذا رغبوا في محو بعض ما كتبوا ، فقد كان عليهم ضغط الطين الطري بأصابعهم ، في الأماكن التي يريدون إلغاءها فيُعاد تسوية سطحه. وفوق هذه الألواح دوّن السومريون تاريخهم وأساطيرهم وملاحمهم ، ولعل أشهرها ( ملحمة جلجامش ).

 كما اخترع السومريون العجلات التي أحدثت ثورة في وسائل النقل والصناعة ، اهتموا بالزراعة وتربية الماشية وحفر القنوات لري حقولهم التي كانوا يزرعون بها الشعير والقمح والخضروات. كذلك برعوا في صناعة النسيج التي اعتمدوا فيها على صوف الأغنام وأشغال المعادن والخزف والدروع والأسلحة ، والصناعات الكيميائية خاصة ً العطور.

 قام السومريون بسن القوانين التي تحكم العلاقات بين المواطنين ، وقسموا اليوم إلى 24 ساعة والساعة 60 دقيقة والدقيقة 60 ثانية. برعوا في الرياضيات والفلك والطب. وكانت من أهم مدنهم ( أرك ) و ( أور ) و ( كيش ) و ( لجش ) ، وكانوا يحيطون مدنهم بأسوار لتقيهم من فيضان نهري دجلة والفرات. وقام السومريون بالتجارة مع البلاد المجاورة لهم ، سواء بالطريق البري أو النهري ، كما شيدوا معابد ضخمة تشبه الأبراج لممارسة طقوسهم الدينية.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).