الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - حضارات قديمة

 

 

16- الحضارة الأفريقية القديمة

 

أفريقيا قارة ضخمة وقديمة ، وقسمها الشمالي أنتج الحضارة المصرية العظيمة ، لكن بعيداً إلى الجنوب بعد الصحراء الكبرى التي تقسم القارة ، ظهرت حضارات وممالك أخرى كذلك ، وربما كان المزارعون الأفارقة الأوائل ( 9000 – 2000 قبل الميلاد ) قد زرعوا المراعي والأراضي العشبية حول حواف الصحراء ، والغابات القصيرة على المرتفعات.

كثير من البلاد الأفريقية مثل : ( زيمبابوي وغانا ومالي ونيجيريا ) تميزت بحضارة المنتجات المعدنية البارعة التي أنتجت الأدوات والحلي والمجوهرات الجميلة والتماثيل الرائعة. كما أرسلت هذه البلاد ، التجار في رحلات طويلة حتى أن بعض أولئك التجار عبروا الصحراء الكبرى فوق جمالهم ، متحملين صنوف الحرارة والجفاف من أجل الوصول إلى موانئ شاطئ البحر الأحمر والمراكز التجارية بشمال أفريقيا ، وكانت هناك ممالك تجارية كثيرة في شرق أفريقيا ، أشهرها كان على هضبة وسهل ( زيمبابوي ) ، حيث الأراضي الخصبة ومصادر وافرة من الذهب والنحاس ، وكان تجارهم يسافرون إلى الشاطئ الشرقي لأفريقيا ، حيث يتاجرون مع السفن القادمة من الهند والإمبراطورية الإسلامية وحتى الصين.

وبعيداً في الشمال كان هناك المزيد من الممالك التجارية والمنتجة للأدوات المعدنية في البلاد التي تُعرف الآن باسم ( أثيوبيا ). وعاشت شعوب الممالك الأفريقية حياة تُعبر عن التكيف الجيد مع البيئة المحيطة بها ، وقد جهزوا أراضيهم لزراعة المحاصيل وتربية الماشية ، وعثروا على مصادر لا بأس بها من خامات المعادن.

وكان تجار ( نيجيريا ) يبادلون بضائعهم ( العاج ) بالعطارة والتوابل التي تأتي من الهند وسيلان ، والأقمشة من الإمبراطورية الرومانية.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).