الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - حضارات قديمة

 

 

1- الحضارة الرومانية

 

منذ نحو ألفي عام ، كان الرومان يحكمون دولاً عديدة حول البحر الأبيض المتوسط ، بما فيها الدولة التي نطلق عليها في الوقت الحاضر ( إيطاليا ). و كانت هذه الدول هي التي تكون الإمبراطورية الرومانية. وقد شيد الرومان عدداً كبيراً من المدن في إمبراطوريتهم ، كانت أكبرها وأهمها مدينة ( روما ).

اشتهر الرومان بالعمران ، فشقوا الطرق وبنو المنازل ذات الحدائق والتماثيل من المرمر والرخام ، وشيدوا المتاحف والمسارح والمعابد والحمامات العامة. كذلك اهتموا ببناء القناطر ذات الأقواس والجسور.

اشتهر الجندي الروماني بشجاعته وقوته ، وكانت مهمته توسيع نطاق الإمبراطورية والدفاع عنها ، والتأكد من تطبيق القانون لكل فرد يعيش فيها. وكان معظم الجنود الرومان يسيرون على أقدامهم وهم يحملون سيوفاً قصيرة وخناجر حادة ورماحاً ودروعاً حديدية ويغطون رؤوسهم بخوذات معدنية. وكانت كل هذه المعدات تُحدث ضجيجاً أثناء سير الجنود ، مما يوقع الرعب في قلوب أعدائهم.

كان الجنود في غير أوقات الحرب يشيدون الجسور والمباني ويُعبدون الطرق ، ويُقيمون أقواس النصر التي حفروا عليها سير الأباطرة وقادة الجيش ومعاركهم الحربية وانتصاراتهم.

أبرز ما نبغ فيه الرومان الناحية التشريعية ، فقد وضعوا القوانين المُنظمة للحكم. وكان هناك نظام روماني متطور لانتخاب أعضاء المجالس التي تُمثل الشعب.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).