الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - حضارات قديمة

 

 

2- حضارة المايا

 

منذ أكثر من ألف عام ، كان يقطن في أمريكا الوسطى شعب قديم يُطلق عليه ( المايا ). كانوا يعيشون داخل اقطاعيات ، كل اقطاعية عبارة عن مدينة وعدد من القرى القريبة منها ومزارع.

وكان شعب المايا ، خبراء في رصد الكواكب والنجوم والفلك بصفة عامة ، حيث اكتشفوا أن السنة الشمسية تتكون من 365 يوماً. كما طوروا أساليبهم الخاصة للتقويم والحسابات الرياضية ( التي تعتمد على الشرطة والنقطة ) والكتابة بالصور ، ويُقال أن أبجديتهم كانت تتضمن ثمانمائة حرف.

شهدت إمبراطورية ( المايا ) القديمة ازدهار عمارة المدن. إذ أقام المايا مدناً ضخمة وعلى أطرافها بنو الأهرامات الهائلة.

 وهي تختلف عن أهرامات قدماء المصريين. وبأعلاها القصور والمعابد المزينة بطبقة بيضاء متألقة أو باللون الأحمر اللامع. وكان معظم شعب المايا يعيشون في أكواخ بسيطة تلاصق مزارعهم الصغيرة.

وكان المايا يُقيمون للأصنام الطقوس الدينية الصاخبة كل عدة أشهر بإشراف الكهنة الذين يرتدون الأقنعة المُخيفة. وقد كتبوا على شرائط طويلة ورقيقة من لب مدقوق من لحاء الأشجار ، وقاموا بطيها فبدت وكأنها كتب ، وجعلوا أغلفة لهذه الكتب من جلد النمر. وكانوا يكتبون بواسطة عيدان رفيعة في نهايتها عدد من ريش الطيور ، تُغمس في طلاء مصنوع من عصارات بعض الأشجار. وكانت الأوراق تدهن من الناحيتين بطلاء أبيض رقيق حتى تكون صالحة لكتابة النقوش والأرقام على صفحاتها.

وكان معظم شعب المايا مزارعين ، ينتجون المحاصيل اللازمة لطعامهم ، مثل القمح والذرة ، كما كانوا يربون النحل للحصول على العسل ، ويصطادون الحيوانات لأكل لحومها. واهتموا بزراعة أشجار الكاكاو لعمل ( الشوكولاته ) والغريب أنهم كانوا يستخدمون حبوب الكاكاو أيضاً كنقود!

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).