الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - حضارات قديمة

 

 

5- حضارة ( إبلا )

 

كانت ( إبلا ) واحدة من أشهر المدن التجارية القديمة في العالم ، حوالي عام 2400 قبل الميلاد ، كما كانت عاصمة لمملكة قديمة مزدهرة. وفي الوقت الحاضر ، نجد أنها عبارة عن تل كبير يقع شمال سوريا على مسافة نحو خمسة وخمسين كيلومتراً جنوب غرب مدينة حلب. وتُعد هذه المدينة واحدة من أهم الاكتشافات الأثرية في سوريا.

عاش داخل جدران مدينة ( إبلا ) القديمة حوالي ثلاثين ألف شخص ، كان أكثرهم من الموظفين وعائلاتهم. وتحدد ألواح الصلصال مقادير الذرة والشعير التي تم جمعها ، لتكفي الموظفين ، وتوحي كثرة عددهم إلى أن ( إبلا) كانت المركز النابض لمملكة كبيرة. وكان الملوك يحكمون المملكة بمساعدة مجلس من كبار المسئولين ، وتُبين الألواح أسماء بعض أولئك الملوك ، والمُعتقد أن كل ملك كان يُنتخب لمدة سبع سنوات. وتُثبت الألواح أيضاً ، أن ( إبلا ) كانت مركزاً تجارياً شهيراً لتجارة الأخشاب والأقمشة والملابس الفاخرة والمجوهرات النادرة والمنتجات المعدنية.

حمل تجار ( إبلا ) السلع والمنتجات إلى أماكن بعيدة مثل مصر وبلاد ما بين النهرين ( العراق حالياً ). وسجل الكُتاب بعضاً من تاريخ ( إبلا ) على ألواح الصلصال بالخط المسماري ( نوع من الكتبة ابتكرها السومريون الذين استوطنوا بلاد ما بين النهرين. والخط المسماري عبارة عن خطوط مستقيمة تنتهي بما يشبه المسامير أو المخروطات ).

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).