الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - حضارات قديمة

 

 

8- الهند القديمة

 

لم يكتب المؤرخون كثيراً عن الحضارة القديمة التي ازدهرت منذ نحو أربعة آلاف عام ، في سهول نهر السند ، أحد أنهار الهند إن قصة تلك الحضارة لازالت مدفونة في التلال هناك.

أول مرة يعلم الناس شيئاً عن تلك الحضارة كانت في العقد الأول من القرن العشرين ، إذ عثر العمال وهم يحفرون الأرض لمد خط سكة حديد بالهند على بعض ( الأختام ) الحجرية عليها نقوش غريبة!

لكن أحداً لم يهتم كثيراً بتلك الأختام في ذلك الوقت. ولكن بعد عام 1920 ، كشف الخبراء والباحثون عن أنقاض المدن المدفونة في سهول نهر السند ، وسرعان ما أدركوا أن الأختام الغريبة لم تكن سوى بعض الأشياء التي تركها ورائهم ذلك الشعب الذي كانت له حضارة عريقة منذ نحو أربعين قرناً مضت!

كانت مدن شعب السند كبيرة إلى حد ما. وهناك اعتقاد بأن ( دارو ) وهي المدينة الرئيسية ، كان بها ما يصل إلى نحو عشرين ألف ساكن ، وامتدت في المدينة المباني والشوارع ، وتحدد لنا بقايا الجدران والمنصات والأرصفة ، الأماكن التي كانت المنازل مقامة عليها. وقد شُيدت المنازل عادة ً حول فناء مكشوف ، والبعض منها كانت به حمامات. وكان هناك حصن سميك الجدران يعمل كموقع حماية ودفاع عن الناس في أوقات الخطر.

واكتُشفت في مدينة ( دارو ) بركة صناعية ، لعلها كانت تُستخدم في الاحتفالات الدينية. وزرع شعب السند ، القطن والقمح والشعير ، كما ربوا الخراف والبقر والجاموس والإبل والجياد وغيرها من الحيوانات.

وكانت التجارة مزدهرة مع السومريين والبابليين في بلاد ما بين النهرين ( العراق حالياً ). وعلى الأرجح كان شعب السند يستخدم الأختام الحجرية المنقوشة كعلامة شخصية لكل فرد ، يستخدمها في معاملاته اليومية.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).