الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - كائنات غريبة

 

 

10- أسماك كوميدية !

 

لم يشتهر اسم أسماك ( البليني ) بين الناس مثل بقية أسماك المياه المالحة ، على الرغم من ألوانها الرائعة التي لا تتشابه مع أي أسماك أخرى. تنطلق معظم أنواع أسماك ( البليني ) بامتداد قاع البحر أو المحيط وهي تستند أجسامها على زعانفها الصدرية ، بل إن لبعضها زوائد تشبه الشعر تُسمى ( ذؤابات ) ، تنبثق من أعلى رأسها ، مما يجعل شكلها ( كوميدياً ) وهي تتمايل في قاع البحر ( فسبحان الخالق الله ).

أكثر أنواع أسماك ( البليني ) التي تُربى في أحواض تأتي من مياه استوائية بالقرب من مناطق الشعب المرجانية والبرك الضحلة الدافئة الأخرى على امتداد الشاطئ. والغريب أن بعض أنواع هذه الأسماك التي تعيش في هاواي يمكنها التحرك على البر والبحر على حد سواء ، فهي تستخدم زعانفها كأقدام لها وتقفز فوقها على البر ، عندما تريد الانتقال من بركة إلى أخرى!  ولا تحب أسماك ( البليني ) الإزعاج ، ويمكن وصف سلوكها بأنه تخفي وابتعاد ، وفضولي وعدواني في نفس الوقت. فعندما يقترب منها خطر ما ، فإنها تُسرع بالاختفاء بين الصخور أو تتشبث بها ، ولكن عندما يُثير اهتمامها شيء ما مثل سرطان بحر متجول فإنها تندفع تجاهه لتقصي الأمر!  والمعروف أن بعض سلالات أسماك (البليني) التي تعيش في المحيط الهادي تلسع السباحين البشر ، وهذه الأسماك الصغيرة التي لا يتجاوز طولها عشرة سنتيمترات ، نهمة إلى حد كبير ، وتتغذى على النباتات البحرية ( مثل الطحالب ) وأيضاً اللحوم ( مثل الديدان ).

من أشهر أنواع أسماك ( البليني ) ، ثنائية اللون وذات الشفة الحمراء والذهبية.

* تتغذى السمكة ثنائية اللون أساساً على الطحالب ، وهي غالباً انعزالية ، ولا تسبح بالقرب من أعماق البحار والمحيطات. وألوان هذه الأسماك رائعة حقاً ، وتتراوح من اللون الأرجواني الداكن إلى اللون الرمادي في مقدمتها.

* تتميز السمكة ذات الشفة الحمراء ، بلونها البني الفاتح أو الرمادي الذي تتخلله خطوط حمراء داكنة وشفتها الضخمة الحمراء. وسلوك هذه السمكة ( كوميدي ) وكأنها تتعمد أن تكون مرحة!  فهي تطارد تقريباً كل شيء موجود في المنطقة التي تعيش فيها ، وتنقض عليه بعنف على الرغم من حجمها الضئيل!  وهي تتغذى على النباتات البحرية واللحوم معاً.

* يُطلق على سمكة ( البليني ) الذهبية أيضاً سمكة ( القيثارة ) لأن ذيلها يشبه هذه الآلة الموسيقية ، ولكن اسم ( الذهبية ) هو الشائع لها بسبب لونها الأصفر المتألق. وتسبح هذه السمكة في أعماق البحار والمحيطات ، وتتغذى على الأعشاب البحرية والقشريات ( مثل الروبيان ).

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).