الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - كائنات غريبة

 

 

12- نباتات ( متوحشة )

 

النباتات المتوحشة هي نباتات غريبة ذات ألوان متألقة ، تعتمد في غذائها على اقتناص الحشرات مثل الذباب والعناكب والدبابير وحتى الضفادع الصغيرة ، وتتمك هذه النباتات المفترسة من اصطياد الحشرات بوسائل متعددة توجد فوق أوراقها مثل الأشواك أو المواد اللزجة. ويكمن السر في اقتناص النبتات المتوحشة للحشرات والحيوانات  الصغيرة ، إلى حاجة هذه النباتات إلى المواد الغذائية ، التي توجد في أجساد ضحاياها ، حيث أن النباتات المفترسة تنمو في تربة فقيرة بالمواد النيتروجينية التي تحتاج إليها.

من أشهر النباتات المتوحشة ( صائد الذباب ) و ( ندى الشمس ). و ( صائد الذباب ) نبات معمر آكل للحشرات ، موطنه الأراضي الرطبة الحمضية في ولايتي كارولينا الجنوبية والشمالية بأمريكا. ويتركب سطح ورقة نبات ( صائد الذباب ) من بروزات ذات شعيرات حساسة للمس ، تنطبق ( في أقل من ثانية ) بمجرد ملامسة حشرة لها.

وكلما حاولت الحشرة التخلص من هذه الشعيرات الحساسة ، يزداد انطباقها عليها ومن ثم تزيد قوة غلق ( المصيدة ) عليها. وهكذا تسجن الحشرة داخل ورقة النبات التي تستفيد مما تحتويه الحشرة من مواد غذائية لها ، وهي تقوم بهضمها بواسطة ( أنزيمات ) يفرزها النبات.

أما نبات ( ندى الشمس ) وهو نيات متوحش أيضاً فإنه يعتمد على زوائد صغيرة لزجة تعلق بها الحشرات والحيوانات الصغيرة ، ولا تستطيع التملص منها ، بل تزداد التصاقاً بنقاط المواد اللزجة التي تفرزها هذه الزوائد ، والتي تبدو في أشعة الشمس وكأنها قطرات ندى. وينمو نبات ( ندى الشمس ) في مناطق كثيرة بالعالم ، من القطب الشمالي إلى المناطق الاستوائية خاصة في المستنقعات. والعجيب في هذا النبات بجانب قدرته على افتراس الحشرات والحيوانات الصغيرة هو ذلك الإشعاع الذي يصدر عنه والملون بكل ألوان الطيف ، عندما تسقط عليه أشعة الشمس ( فيا سبحان الله الذي خلقه وأبدعه ).

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).