الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - كائنات غريبة

 

 

14- العنكبوت الذئب

 

العنكبوت من فصيلة ( العنكبوتيات ) التي توج في أنحاء العالم ومنها العقارب. ويتركب جسم العنكبوت من منطقتين ، الأمامية هي ( الرأس صدر ) أي الرأس مدمج مع الصدر والمنطقة الخلفية وهي البطن ويفصلها خصر نحيل. وفي أعلى مقدمة المنطقة الأمامية ، ثلاثة أزواج من الأعين ، وتفرز الغدد الحريرية التي تقع في أحد أطراف البطن سائلاً يتجمد لدى اتصاله بالهواء ، ويكوّن خيطاً مرناً له متانة شديدة غريبة. يقوم العنكبوت باستخدام هذه الخيوط كشبكة صيد للإيقاع بالفرائس ، التي سرعان ما يتجه لها عندما تقع في المصيدة ويحقنها بمادة سامة ثم يقتنصها ، أو قد يستعمل هذه الخيوط الحريرية كسلم يهبط فوقه من عشه إلى الأرض.

هناك عناكب برية تعيش على اليابسة ، وأخرى غواصة يمكنها أن تغوص تحت الماء للبحث عن الفرائس من الكائنات المائية الدقيقة ، ويحمل العنكبوت الغواص معه مخزوناً من الأكسجين داخل فقاعات هوائية ، يمسك بها فوق بطنه. من أكبر أنواع العناكب ، ما يُطلق عليه العنكبوت الذئب ، الذي قد يبلغ طوله خمسة وعشرين سنتيمتراً ويكون جسمه مغطى بالشعيرات الخشنة والصلبة وقوائمه العديدة ذات ألوان داكنة. وهذا النوع من العناكب عدواني وشرس للغاية ، حتى أنه يصطاد ويفترس صغار الطيور والضفادع والثعابين والسحالي وحتى الخفافيش ، بل يمكنه أن يعض الإنسان إذا حاول أن يهاجمه. وليس للعنكبوت الذئب شبكة من الخيوط الحريرية لاقتناص الفرائس بل إنه يعتمد على قوته في مطاردة الفريسة ثن الانقضاض عليها وحقنها بالسم الذي يفرزه من أنيابه.

لقد اعتدنا على رؤية العناكب ، وهي تزحف ببطء وفي صمت على الجدران والأسقف والأرضيات وفي الحدائق ، ولكن العنكبوت الذئب يمكنه أن يُصدر صوتاً يُشبه الهسيس ، وهو الصوت الذي تُصدره الأفاعي. وينشأ هذا الصوت نتيجة قيام العنكبوت الذئب بحك الشعيرات الخشنة والصلبة الموجودة على قوائمه ببعضها البعض ، عندما يواجه أي خطر ، ويمكن سماع هذا الصوت من على بُعد نحو خمسة أمتار!  والغريب أن هناك عدداً من سكان دول أمريكا الجنوبية ( وخاصة البرازيل ) يأكلون العنكبوت الذئب مشوياً ، ويجدون طعمه لذيذاً!

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).