الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - كائنات غريبة

 

 

16- النمل الثور

 

النملة حشرة ذات أجنحة غشائية ، وهي اجتماعية أي أنها تعيش داخل عائلة كبيرة في مستعمرات ، قد يصل عدد أفرادها إلى الآلاف. ولعل أبرز المميزات الأساسية الثابتة في مجتمع النمل ، هو التنظيم الدقيق المحكم. فكل نملة تعرف بالغريزة ما هو مفيد لحياة الجماعة ، وتؤديه على أكمل وجه. يتكون مجتمع النمل من عدة طبقات هي الملكات والذكور والعاملات والمحاربات. فالملكات تضع البيض لزيادة عدد أفراد المستعمرة ، ويساعدها في ذلك الذكور ، بينما تقوم العاملات بإحضار وادخار الطعام وتربية الصغار ، أما المحاربات فتقوم بحماية المستعمرة من هجوم الأعداء. ويتم الاتصال بين أفراد مجتمع النمل بواسطة قرون الاستشعار.

وهناك أنواع عدوانية من النمل يُطلق عليها ( النمل الثور ) ، وقد أطلق عليها هذا الاسم بسبب كبر حجمها ولدغتها المؤلمة جداً. ويقوم النمل الثور بإنشاء مستعمرات تحت الأرض ، لها نظام معقد من الممرات الداخلية ، ويغطيها بالحجارة الصغيرة وأجزاء من أوراق وسيقان النباتات. وهذا النوع من النمل عدواني ويُهاجم أعداءه بعنف ، ويمتاز بقامته الطويلة وبأرجله المتطورة وببصره الحاد وبفكيه القويين. وبمجرد إحساس النمل الثور باقتراب أي خطر ، فإنه سرعان ما يُهاجم المعتدي وفكاه مفتوحان استعداداً للدغ دون أية مقدمات. يُشيّد هذا النمل مستعمرات صغيرة تحتوي على عشرات فقط من جنسه ، ويطوف ليلاً للبحث عن الطعام منفرداً ، وبمجرد حصوله على الغذاء يعود به على الفور إلى المستعمرة.

يتغذى النمل الثور على العسل الذي تفرزه حشرة ( قمل النبات ) ، وكذلك على الرحيق ، وهو سائل حلو المذاق ، تنتجه بعض النباتات. ويزرع النمل الثور أنواع من الفطر المجهري داخل مستعمراته ليتغذى عليها ، ويمكن تمييز النمل الثور برأسه الأحمر وصدره البرتقالي وبطنه السوداء أو الداكنة اللون ، ويبلغ طول النملة نحو ثلاثة سنتيمترات.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).