الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - كائنات غريبة

 

 

1- ضفدع ( السهم المسموم ) !

 

الضفدع حيوان برمائي ، يوجد بالمياه العذبة الهادئة ، جلده أملس مبقع ولونه أخضر أو بني ، وله صوت مميز يُطلق عليه ( نقيق ) ، ولا بد أنك شاهدت الضفدع أو سمعت صوته بالقرب من البحيرات أو المستنقعات. وعلى الرغم من الشكل البريء للضفدع وقفزاته المرحة من مكان لآخر ، إلا أنك إذا ذهبت في رحلة إلى الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية ، لوجدت هناك ضفدعاً ساماً يمكنه أن يقتل الشخص الذي يقترب منه ، بواسطة السم الذي يفرزه!

هذا الضفدع القاتل يمكنه أن يقوم بهذه الجريمة على الرغم من أن طوله مثل ظفر إبهام الإنسان ، أي حوالي سنتيمتر واحد !وتضع إناث هذه الضفادع السامة بيضها على أوراق الأشجار. وما أن يفقس البيض حتى يخرج ( أبو ذنيبة ) الذي يتنفس بالخياشيم. ويتحول إلى الشكل البالغ الذي يتنفس بالرئتين. وتقفز الضفادع الصغيرة على ظهر الضفدع الذكر ، حيث يقوم بتغذيتها بالحشرات والنمل والعناكب لعدة أشهر ، حتى تستطيع أن تعتمد على نفسها. والغريب أن هذه الضفادع السامة تمتاز بألوانها المتألقة الحمراء والصفراء والزرقاء والخضراء أو البنية الداكنة ذات البقع الفاتحة اللون ، ويحمل الضفدع السام الواحد ما يكفي لقتل مائة إنسان! وتحدث كثير من التغيرات الوراثية في هذا النوع بالذات من الضفادع السامة ، إذ يوجد أحياناً بينها ضفدع له رأسان وأربع عيون !

يستخدم الصيادون المحليون سم هذا الضفدع ، لوضعه على أطراف سهامهم ( ومنها اشتق اسمه ) التي يصطادون بها الحيوانات الكبيرة ، وكذلك للدفاع عن أنفسهم ضد أعدائهم.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).