الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - كائنات غريبة

 

 

21- العنكبوتة الذئبية.. حيوان أليف !

 

تُعد ( العنكبوتة الذئبية ) أكبر أنواع العناكب على الإطلاق ، وأشرسها شكلاً بأرجلها الكبيرة المتعددة وعيونها الجاحظة وجسمها الذي يبلغ طوله نحو 15 سنتيمتراً ، ويُغطيه الشعر الرمادي. ومع كل هذا فهي غير مؤذية للإنسان ، بل إن بعض الهواة يربونها كحيوان أليف.

تعيش هذه ( العنكبوتة الذئبية ) معظم حياتها تحت الأرض داخل جحرها ، وأثناء الليل تقف ساكنة عند المدخل ، منتظرة الفرائس كالحشرات وصغار الطيور التي يدفعها القدر إلى الاقتراب من جحر ( العنكبوتة الذئبية ) ، التي تقتنصها في لمح البصر. ويموت الذكر بعد التزاوج مباشرة ، أما الأنثى فإنها قد تعيش إلى أن يبلغ عمرها نحو ثلاثين عاماً!

وعلى الرغم من أن معظم هذه العناكب يكون لونها رمادياً أو بنياً داكناً ، إلا أنه يوجد في المكسيك أنواع منها ذات ألوان متألقة ، حيث تكون أرجلها حمراء أو زرقاء.

وهناك بقعة صلعاء لا تحتوي على أي شعر عند بطن ( العنكبوتة الذئبية ) ، وهي ناتجة عن الوسيلة الغريبة التي تلجأ إليها للدفاع عن نفسها ضد الحيوانات التي قد تفترسها مثل السحالي والثعابين ، فإذا واجهت ( العنكبوتة الذئبية ) أحد هذه الحيوانات المفترسة ، فإنها تستخدم أرجلها الخلفية لحك بطنها بعنف ، ومن ثم يتناثر الشعر الدقيق الذي يُغطي جسمها في عيون أعدائها مسبباً لها آلاماً مبرحة فتُسارع بالفرار.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).