الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - كائنات غريبة

 

 

8- ذو المنقار الجبار

 

تتميز طيور ( البوقير ) بمناقيرها الجبارة ، وبأنها تُدقق في اختيار غذائها. وفي المناطق الاستوائية حيث تعيش تقضي هذه الطيور وقتاً طويلاً تزور فيه مختلف الأشجار للبحث عن الثمار الناضجة ، وتنتظر في صبر حتى تحين اللحظة المناسبة لتأكل هذه الثمار ، إذ سرعان ما يصبح طعمها لاذعاً ، كما أنها لو تُركت قليلاً فسوف يأكلها غيرها ، فالتوقيت هنا هو كل شيء!

تتغذى هذه الطيور أيضاً على العقارب والخفافيش والسحالي والضفادع  والحشرات ، وتحصل على طعامها من قمم الأشجار وأرض الغابات وحتى الماء!

وعندما تكون أنثى طائر ( البوقير ) على وشك وضع البيض ، يقوم الذكر بإدخالها في شجرة مجوفة وبغطي المدخل بالطين ، ولا يترك سوى فتحة صغيرة تكفي فقط ليمر منها منقاره الكبير ، يقدم بواسطته الغذاء للأنثى ولأفراخه الصغيرة.

تعتمد الأنثى على الذكر تماماً ، في إطعامها طوال فترة أربعة شهور ونصف ، وهي التي تحضن فيها بيضها وتُربي صغارها. وقد شوهد أحد طيور ( البوقير ) الذكور يزدرد عدداً من الثمار الصغيرة يصل عددها إلى سبعين ، ثم يحملها إلى عشه ، و يبدأ في قذفها من فمه للأم والصغار! وفتحة العش ليست سجناً ، إذ يمكن للأنثى أن تفتح مخرجاً يكفيها كي تطير بعيداً ، لو شعرت بإزعاج أو خوف.

يصل طول طائر ( البوقير ) إلى نحو متر واحد ، ويبلغ وزنه أكثر من كيلوجرامين والذكور أكبر قليلاً من الإناث ، وهذه الطيور سوداء اللون ولها ذيل أبيض ملطخ بزيت أصفر ، تفرزه غدد عند منابت الريش ، ينظف به الطائر نفسه. ولون حدقة العين والجلد حول العينين أحمر فاتح بلون الكرز ، والعنق أحمر داكن ومنتفخ لأنه ممتلئ بالهواء.

أما المنقار الجبار لهذا الطائر فهو أسود ضارب إلى الزرقة. كما أن لهذا الطائر جناحين عريضين وطويلين ، وأغرب ما في وجهه الرموش الطويلة للعينيين.

نداء طائر ( البوقير ) عبارة عن عواء متكرر باستخدام حلقه القابل للتضخم ، مع هز المنقار الضخم لأعلى مع كل نغمة.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).