الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الفاكهة

 

 

( 18 ) فوائد فاكهة الليمون ( Lemon )

 

شراء الليمون :

الأساس في الليمون هو حموضته وليس مدى نضجه ومعظم أنواع الليمون الموجودة في السوق من النوع الجيد ويمكن الحكم عليها من خلال عصيرها. ابحث عن الليمون المكتنز والثقيل بالنسبة لحجمه فهذا يعني أن به عصيراً أكثر. قشرة الليمون الطازج يجب أن تكون ناعمة وبراقة وعادة يكون اللون الغامق أكثر مرارة من اللون الفاتح. والليمون إذا كان ذا لون أصفر أو أخضر فإن ذلك يعني أنه طازج وأنه مخزون بشكل أفضل من الليمون ذي اللون الأصفر. تأكد من عدم وجود بقع لينة على القشرة فإن هذا يعني أن الليمون تالف في الداخل وتجنب الليمون ذا القشرة الرقيقة أو الصلبة جداً أو ذا القشرة الإسفنجية.

 

حفظ الليمون :

يحفظ الليمون في أكياس بلاستيك ويوضع في الثلاجة لمدة 2 إلى 3 أسابيع، أما الليمون المقطع أو المستخدم جزء منه فيمكن وضعه في وعاء زجاجي محكم الغلق ويحفظ في الثلاجة ويستهلك خلال يوم إلى يومين وذلك لأن فيتامين ( ج ) يبدأ بالتلف، كما أن العصير يبدأ بالتبخر. توضع على الليمون طبقة شمعية ويمكن إزالتها بغسلها بماء دافئ أو فركها بفرشاة ناعمة قبل استخدامها.

 

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

الليمون مصدر غني بفيتامين ( ج ) المهم للوقاية من بعض أنواع السرطان والذي يساعد على امتصاص الحديد في الجسم ولكن المشكلة أن الليمون لا يتم تناول عصيره المركز بل يتم خلط كمية كبيرة من الماء معه لتحضير العصير وهذا يقلل بشكل كبير من محتوى فيتامين ( ج ). لذا لا يصبح شراب الليمون مصدراً غنياً بفيتامين ( ج ) مقارنة بعصير البرتقال. والليمون لا يوفر سعرات حرارية تذكر، كما أنه لا يحتوي على نسبة عالية من المواد الكربوهيدراتية ولكنه غني بالألياف الغذائية المهمة للوقاية من بعض أنواع السرطان وكذلك للوقاية من الإمساك ويحتوي الليمون على كميات جيدة من البوتاسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك ولكن تناول الليمون كشراب يخفف من كمية هذه العناصر بشكل كبير. وليمونة واحد كبيرة الحجم تعطي 27 سعرة حرارية و 5 % مواد كربوهيدراتية و 7.5 % أليافاً غذائية وحوالي 120 مليغراماً من فيتامين ( ج ). وتقوم بعض الأسر بعصر الليمون مع قشره وهذا يعطي طعماً مراً لشراب الليمون وقد وجد أن قشرة الليمون تحتوي على زيت طيار قد يسبب الحساسية عند بعض الأشخاص الذين لديهم استعداد لهذا النوع من الحساسية كما أن احتكاك البشرة بقشرة الليمون قد يسبب حساسية الجلد للضوء. كما تحتوي قشرة الليمون على مادة كيميائية لها بعض الخواص السرطانية. لذا يفضل دائماً التخلص من قشرة الليمون وعدم استخدامها في الشراب.

المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.