الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المكتبة العلمية - المجموعة الشمسية

 

 

12- ( كاليستو ) .. قمر الفوهات

 

يُعد ( كاليستو ) ثاني أكبر أقمار كوكب المشتري ، ويوجد في فوقه عدد من الفوهات تفوق أي عدد آخر في المجموعة الشمسية ، ويصل قطر بعضها إلى أربعين كيلومتراً ، وقد لُوحظ عدم وجود فوهات صغيرة الحجم فوق ( كاليستو ) ، ولعل هذا يرجع إلى أن عوامل طبيعية غامضة قد أدت إلى جعلها مستوية بالسطح ، مثل التدفق القوي للثلوج أو للأنقاض الصخرية.

ترجع نشأة القمر ( كاليستو ) إلى نحو أربعة آلاف مليون سنة ، ويبلغ قطره نحو 4800 كيلومتر ، وهذا يساوي تقريباً قطر كوكب عطارد.

لا توجد أي جبال أو مرتفعات فوق ( كاليستو ) ، ومن المظاهر الغريبة التي لاحظتها سفن الفضاء التي رصدت سطحه مثل السفينتين ( فويجر ) و ( جاليليو ) وجود حوضين جبارين ، أكبرهما يبلغ قطره نحو ألف وستمائة كيلومتر ، وتمتد منه حلقات إلى مسافة ثلاثة آلاف كيلومتر.

يبلغ سُمك القشرة الخارجية للقمر ( كاليستو ) ، نحو مائتي كيلومتر ، وتحتها يوجد محيط هائل من المياه المالحة سُمكه أكثر من عشرة كيلومترات ، وأسفله عند المركز توجد صخور وثلوج تحت ضغط مروع. ويعتقد العلماء بأن لها نشاطاً إشعاعياً يقوم بتخزين الحرارة.

يبدو أن النيازك التي تساقطت فوق القمر ( كاليستو ) أدت إلى إحداث ثقوب ضخمة فوق سطحه ، ومن ثم أدت إلى تدفق مياه الأعماق إلى أعلى بقوة جبارة ، مما نتج عنه وجود تلك الحلقات التي تغطي السطح.

يبعد القمر ( كاليستو ) عن كوكب المشتري بنحو 1,885,000 كيلومتر، ومدة دورانه حول المشتري نحو 17 يوماً أرضياً ، أي أن اليوم فوقه يساوي حوالي 17 يوماً أرضياً ، ويبلغ متوسط درجة حرارته حوالي 230 درجة مئوية تحت الصفر.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).