الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المكتبة العلمية - المجموعة الشمسية

 

 

16- ( تيتان ) .. قمر السُحب الكثيفة

 

على الرغم من أن ( تيتان ) يُصنف على أنه أحد أقمار كوكب ( زحل ) ، إلا أنه أكبر حجماً من كل من ( عطارد ) و( بلوتو ) ، إذ يبلغ قطره نحو 5150 كيلومتراً ، وهو بهذا ثاني أكبر أقمار المجموعة الشمسية بعد ( جانيميد ) قمر (المشتري). يتكون جو ( تيتان ) الرقيق أساساً من النتروجين ، ومركبات أخرى من الكربون والهيدروجين ، وهي التي تعطي هذا القمر لونه البرتقالي. وتصل درجة حرارة ( تيتان ) إلى 178 درجة مئوية تحت الصفر ، وتوجد فوق سطحه بحيرات من مواد هيدروكربونية ، أي مكونة من الهيدروجين والكربون مثل ( الإثيلين ) ، وتبقيها في حالة سائلة تلك الحرارة التي تنبعث من باطن القمر. وبسبب ضعف جاذبية ( تيتان ) تنفلت من سطحه جزيئات تندفع إلى أعلى مكونة في جوه طبقات عديدة من السحب الكثيفة ، ذات الألوان المختلفة.

في عام 2005 سوف تهبط مركبة فضائية صغيرة طولها حوالي ثلاثة أمتار ، يُطلق عليها ( هايجنز ) إلى القمر ( تيتان ) كي تفحص مظاهره الغامضة مثل طبيعة الجو والسحب الكثيفة ودرجة الحرارة وبحيرات ( الإثيلين ).

يبلغ بُعد ( تيتان ) عن كوكب ( زحل ) نحو مليون و 221 ألف كيلومتر ، ويدور حوله في نحو 16 يوماً ، ويتميز سطح هذا القمر بوجود علامات سوداء وأخرى براقة يصل طولها إلى أربعة آلاف كيلومتر ، ويعتقد العلماء بأنها نشأت نتيجة اندفاع مواد من الباطن إلى السطح.

كما اتضح أن السحب في نصف الكرة الشمالية للقمر ذات لون داكن أكثر من السحب التي في نصف الكرة الجنوبي ، وهناك غطاء أسود غامض يغطي القطب الشمالي للقمر.

يرى بعض العلماء أن هناك كميات من الأكسجين متجمدة كثلوج داخل جسم هذا القمر ، بالإضافة إلى جزيئات عضوية معقدة ، تهبط من السحب إلى سطح القمر (تيتان) ، وهي نفس الظروف التي كانت سائدة فوق كوكب الأرض منذ ملايين السنيين.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).