الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المكتبة العلمية - المجموعة الشمسية

 

 

24- ( كارون ).. قمر الغرائب

 

يُعد ( كارون ) القمر الوحيد لكوكب ( بلوتو ). وقد تم اكتشافه عام 1978 ويبلغ قطره حوالي 1172 كيلومتراً ومتوسط بُعده عن الكوكب نحو 19.640 كيلومتراً ، ويدور حول محوره كل حوالي ستة أيام.

بدراسة القمر ( كارون ) اتضح أنه مغطى ببلورات من ثلج الماء ، وجليد النشادر ، ولكن دون صخور فوق السطح ، وحتى كمية الصخور التي في داخله هي في الأغلب قليلة. ويكتسب سطح هذا القمر اللون الأزرق ، وليس اللون البني الداكن مثل كوكب ( بلوتو ) ، وذلك لاختلاف مكونات سطح كل منهما.

هناك مناطق براقة غريبة فوق قطبي القمر ( كارون ) لا تُعرف طبيعتها حتى الآن.

كما يوجد حزام أسود يطوق القمر عند خطه الاستوائي ، المعتقد أنه عبارة عن عدد كبير من الفوهات الحديثة الناتجة عن ارتطام أجسام فضائية بسطح القمر. كما تتساقط فوقه أجزاء من الغلاف الجوي لكوكب ( بلوتو ) خاصة النتروجين والميثان مما أدى إلى وجود بقع فوق سطح هذا القمر.

الرأي الراجح لدى علماء الفلك أن القمر ( كارون ) فقد العديد من الغازات في الفضاء ، بينما احتفظ بالماء والنشادر ، وأنه يمكن أن يكون نشيطاً حتى الوقت الحاضر. ويتمثل هذا النشاط في وجود مد وجزر للحرارة الداخلية ، مما ينتج عنه تغييرات جيولوجية فوق السطح ، كما يحدث لبعض الأقمار الصغيرة لكوكب (أورانوس).

اُكتشف مؤخراً أن كوكب ( بلوتو ) وقمره ( كارون ) يدوران حول مركز جاذبية مشترك ، ويرجع هذا إلى أن القمر يُعتبر عملاقاً بالنسبة لكوكبه ، إذ يبلغ طول قطره حوالي نصف قطر ( بلوتو ) وهو أمر فريد في كل المجموعة الشمسية!

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).