الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - كائنات غريبة

 

 

11- الزبرجد

 

الزبرجد حجر كريم معروف في الحضارات القديمة مثل الحضارة المصرية ، فقد وُجدت في مقابر الفراعنة حلي مصنوعة من الزبرجد ، وهذا الحجر الكريم لون أخضر عميق ، وأحياناً تتخلله ألوان صفراء خفيفة ، وهو يتميز ببريقه الزجاجي ولونه الشفاف ، ويرجع سبب وجود اللون الأخضر في هذا الحجر الكريم إلى شوائب من الحديد به.

يُستخرج الزبرجد بكميات كبيرة من جزيرة ( الزبرجد ) بالبحر الأحمر ، أما في الوقت الحاضر ، فإنه يوجد في شقوق الصخور البركانية على شكل بلورات أسطوانية يبلغ طولها عدة سنتيمترات. الغريب أنه عند قطع البلورات لتصنيع الجواهر ، فإنه يبدو لها وجه مزدوج ، وفي الكثير من الحالات يتم وضع إطار من الماس أو الذهب حول قطع الزبرجد بعد صقلها. ويُستخرج الزبرجد من الصخور الموجودة في بورما والنرويج واستراليا والبرازيل وأريزونا ( الولايات المتحدة ) وجنوب أفريقيا.

يتم قطع الزبرجد الخام بطريقة خاصة تسمى ( نقطة الماء ) ، لإظهار هذا الحجر الكريم ، وتُصنع من الزبرجد المشابك المنقوشة والأقراط والخواتم والأساور والقلادات وحبات العقود ، كما يصلح لعمل النقوش الغائرة خاصة في الأختام التي كانت تُستخدم في عهد الإمبراطورية الرومانية القديمة ، بدلاً من التوقيع أو لإضفاء الصفة الرسمية على بعض الأوراق.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).