الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - كائنات غريبة

 

 

13- العقيق

 

يُعد العقيق من أكثر أنواع الكوارتز شهرة. ويُعد الكوارتز بصوره المتعددة مثل اليصب والجمشت والسترين ، من أكثر المعادن شيوعاً في صخور القشرة الأرضية. يوجد العقيق في الصخور البركانية وعلى شكل حصى أحياناً.

تتفاوت في العقيق درجة اللون مثل الأبيض والأسمر والأحمر والأزرق ، وكثيراً ما يتخلل ألونه شرائط تكون مستديرة أو مموجة حتى لتبدو كشكل العين.

قام العالم العربي ( أحمد بن يوسف التيفاشي ) في كتابه ( أزهار الأفكار في جواهر الأحجار ) ، بدراسة العقيق دراسة علمية ووصفه بدقة وقال ( بأنه خمسة أنواع : أحمر وأحمر به صفرة وأزرق وأسود وأبيض ، وأجوده الأحمر ) ، وقد سُمي العقيق كذلك لعقه ( أي شقه ) بعض الحجارة أثناء تكونه.

توجد داخل بلورة العقيق ، حبيبات دقيقة جداً من بعض المعادن الأخرى أو من مواد سائلة أو غازية على هيئة فقاقيع غاية في الضآلة ، ولا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر. والتركيب الكيميائي للعقيق : ثاني أكسيد السليكون.

من أشهر أنواع العقيق : ( عين القط ) وله خاصية التألق وتلاعب الألوان نتيجة تكون ألياف متشابكة على شكل عين القط ، وقد تكون ذات ألوان متعددة مثل البني والأزرق والأحمر. كما توجد نوعية أخرى ليفية متشابهة ذات لون أصفر تُسمى (عين النمر). ويُستخرج العقيق من البرازيل ومدغشقر واستراليا وأوروجواي وايسلاند والولايات المتحدة وجنوب أفريقيا.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).