الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - كائنات غريبة

 

 

14 التورمالين

 

يوجد من الحجر الكريم ( التورمالين ) ألوان متعددة منها الأحمر الوردي والأخضر والأصفر والبنفسجي والأزرق الداكن ، وبسبب تنوع ألوانه يُطلق عليه ( تورمالين ألون قوس قزح ) ، وكثيراً ما يُظهر هذا الحجر الكريم بلونين مختلفين ( الأخضر والأحمر على سبيل المثال ) أو يتغير لونه في الصباح عن المساء. ويكون بريق التورمالين إما زجاجياً أو شفافاً.

يُستخرج التورمالين من الصخور النارية المتبلرة مع الكوارتز والزبرجد في سريلانكا ومدغشقر وجنوب شرق أفريقيا وسيبيريا والبرازيل والولايات المتحدة. ويظهر التورمالين الخام في شكل موشورات براقة بين الصخور أو تكون على هيئة بلورات رفيعة حادة ذات ألوان متعددة وبمقاطع مثلثة غالباً ، ويمكن استخدام حجر التورمالين إذا كان كبير الحجم لصناعة التماثيل الصغيرة والأواني الدقيقة.

كما يُستخدم التورمالين بعد صقله في صناعة الحلي الثمينة مثل الخواتم والأقراط والقلادات ، وهو يتميز بصلابة شديدة ، لذا يُعد من الحلي المفضلة. والغريب في هذا الحجر الكريم أنه إذا قمنا بتسخينه فإن أحد قطبيه تكون شحنته موجبة والقطب الآخر تصبح شحنته سالبة ، ومن ثم يُستخدم في صنع الآلات الكهربائية. والتركيب الكيميائي لحجر التورمالين : سليكات الألمنيوم.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).