الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - كائنات غريبة

 

 

2- الماس

 

يُطلق على الماس ( ملك الأحجار الكريمة ) لأنه أكثرها قيمة وبريقاً وصلادة ، ويُقصد بالصلادة مدى مقاومة المادة للقطع والكسر والثني. والماس نوع من الكربون النقي ، ولكنه لا يوجد إلا بمناطق في عمق القشرة الأرضية ، لأنه لا يتكون إلا تحت ضغط شديد وفي درجات حرارة مرتفعة. وتكثر مناجم الماس في أفريقيا ( جنوب أفريقيا ) ، وآسيا ( الهند ) ، وأوروبا ( روسيا ) ، وأمريكا الجنوبية ( البرازيل ).

يُظهر الماس تنُوعاً كبيراً في الألوان ، فهناك الماس الأصفر والأسمر والبرتقالي والأخضر والأزرق والأحمر ، ويتسبب في وجود هذه الألوان شوائب في الماس مثل النيتروجين ، ولكن هذه الألوان تكون غالباً باهتة شاحبة ، لذلك فإن الماس الشفاف. أي غير الملون. أو الذي به أثر خفيف جداً من اللون الأزرق ، هو الحجر الكريم الأكثر قيمة.

ويتميز الماس بعدة خصائص تجعله فريداً بين الأحجار الكريمة ، كما ترفع من قيمته لعل أهمها : الانكسار المرتفع والتشتيت العالي للضوء ، فالانكسار المرتفع يُعطي الماس ذلك البريق الفريد ، وتشتيت الضوء العالي يُضفي على الماس تلك التوهجات الرائعة التي تصدر عنه ، عندما يسقط عليه الضوء من أي مصدر.

عند صناعة المجوهرات ، يفضل أن يُركب الماس على الذهب أو البلاتين ، وهناك ماس صناعي يُستخدم أحياناً في تصنيع بعض الحُلي ، ولكنه بالطبع أقل قيمة من الماس الطبيعي.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).