الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - كائنات غريبة

 

 

6- التوباز

 

كلمة ( توباز ) مستمدة من اللغة ( السنسكريتية ) وهي لغة هندية قديمة ، وتعني (النار) ، ويرجع السبب في هذه التسمية إلى أن أنواع التوباز الأولى المكتشفة كانت حمراء اللون ومتوهجة كالنيران.

اكتُشفت بعد ذلك أنواع متعددة من التوباز الأصفر العسلي والأحمر الوردي والأزرق والبني الفاتح والشفاف. على الرغم من أن التوباز الأزرق الأكثر قيمة يوجد بشكل طبيعي بين الصخور ، إلا إنه يمكن الحصول عليه أيضاً بتسخين التوباز الأصفر العسلي إلى 350 درجة مئوية أو تعريضه لأشعة جاما.

اكتُشف التوباز الخام بين الصخور البركانية ، خاصة الجرانيت في البرازيل ، حيث يبلغ طول البلورة منه نحو متر ، وقد يصل وزنها إلى عشرات الكيلوجرامات.

كذلك يوجد التوباز في سيبيريا وأوكرانيا وسريلانكا واليابان والولايات المتحدة والمكسيك ، ولكن على شكل بلورات صغيرة نسبياً. ويُعد التوباز الذي أطلق عليه (الأميرة البرازيلية ) أكبر حجر كريم منحوت في العالم ، وهو مستطيل ويزن حوالي أربعة كيلوجرامات.

يُصنع من التوباز بعد صقله العديد من الحُلي الثمينة مثل الأقراط والقلادات ، خاصة المنحوتة بشكل لوزة ، والخواتم والميداليات والتماثيل الصغيرة ذات القيمة الكبيرة ، ويمكن مشاهدة العديد من بلورات التوباز الكبيرة ، في عدد من متاحف التاريخ الطبيعي في الولايات المتحدة وروسيا وإيطاليا.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).