الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - موسوعة الاختراعات

 

 

( 305 ) دائرة المعارف الذرية 3

الذرة :

الذرة Atom كلمة يونانية تعني " غير قابلة للقسمة " حيث اعتقد قدماء الفلاسفة اليونانيين أن الذرات هي نهاية تفتت الأشياء ، وقد اعتبر جون دالتون الذرة وحدة بناء المادة ، وتعرف الذرة علميا ً بأنها " أصغر جزء من العنصر يحمل خواصه ويدخل في التفاعلات الكيميائية " وهي تتكون من نواة تدور حولها الإلكترونات والنواة تتكون من جسيم شحنة موجبة يسمى البروتون ، ومن جسيم متعادل الشحنة ويسمى النيوترون ، أما الإلكترون فإن شحنته سالبة وعدد الإلكترونات يساوي عدد البروتونات في نواة الذرة الواحدة ، لذلك فإن الذرة تكون متعادلة كهربياً ، وكل من الجسمين أو الأجسام التي تحمل شحنتين مختلفتين في الإشارة ، ينجذب بعضها إلى بعض بقوة كهربية إستاتيكية.

وهكذا فإن الإلكترون لا يطير مبتعداً عن النواة ، بل يدور حولهما كما تدور الأرض حول الشمس ، منجذبة إليها بقوة الجذب ، والإلكترون يدور في مدارات محددة تماما ً ، واقعة على مسافات مختلفة من النواة ، وهو بذلك يشكل القشور الإلكترونية للذرة ، ونحن نرمز إلى القشور بالحروف ك ،ل ، م ، ن ... إلخ ، وذلك إذ بدأنا العد من جهة النواة ، فالإلكترون ك ... وهكذا ، وترجع اختلاف أعدادها وأوزانها الذرية ، ويمكن أن يتواجد للعنصر الواحد أكثر من نوع من الذرات ، لها نفس العدد الذري ، ولكنها تختلف في العدد الكتلي وتسمى النظائر ، والعدد الكتلي يساوي مجموع أعداد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة ، وقد أمكن تحويل ذرة عنصر آخر عن طريق التفاعلات النووية ، وينتج من انشطار نواة الذرة تحرر كمية هائلة من الطاقة يمكن استخدامها في الأغراض العسكرية التدميرية أو للمفاعلات النووية للأغراض السلمية.

الراديوم :

عنصر أبيض لامع ، مع العناصر الطبيعية ذات خاصية النشاط الإشعاعي ، وهو يتآكل بتعرضه للهواء ، ويمكن الحصول عليه من سلسلة من التفاعلات الذرية تبدأ باليورانيوم 238 ، ويصعب استخلاص الراديوم من خاماته الطبيعية لاحتوائها على كميات صغيرة منه ، وترجع أهمية الراديوم إلى أنه كان أول عنصر مشع أمكن اكتشافه وفصله في صورة نقية ، حيث قام بذلك الزوجان بير وماري كوري في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي ، ويستخدم في علاج السرطان ، وعمل بعض أنواع الطلاء والورنيشات المضيئة .

الزركونيوم:

عنصر معدني عدده الذري 40 ووزنه 91.22 وله أربعة نظائر ، وهو عنصر موجود بكثرة وموزع بانتشار في قشرة الأرض ، ونظراً لشدة تفاعله الكيميائي فإنه يوجد فقط في صور مركبات. وهو عنصر نووي هام حيث يستخدم في المفاعلات النووية كمادة إنشائية.

السيكلوترون:

جهاز اختراعه أرنست لورانس- يمكن بواسطته زيادة سرعة جسيمات ألفا والبروتونات والديوترونات وهو كمعجل للجسيمات النووية يستخدم تياراً كهربياً ذي تردد عالي جدا ً وثابت ، مع مجال مغناطيسي ثابت ، وهو يستخدم في تحطيم الذرات عن طريق القذائف النووية ( من بروتونات وديوترونات وجسيمات ألفا ). أما السيكلوترون الذي يستخدم تيارا ً كهربيا ً متغيرا ً فيسمى السينكوترون.

 

المراجع :

أولا ً : المراجع العربية :

1 - موسوعة الاختراعات والاكتشافات – د. خليل البدوي.

2 - موسوعة المخترعين العرب – د. خليل البدوي.

3 - ألف ياء الاختراعات – د . خليل البدوي.

4 - أعلام المخترعين – د. خليل البدوي.

5 - الآلات الوترية – لمى صالح.

6 - الموسوعة الموسيقية – نجية أحمد عباس.

7 - كنز المعلومات – أحمد خليل.

8 -  أخبرني لماذا ؟ اركادي ليوكوم.

9 - موسوعة المخترعات – فاليري آن ديسكار ديستان.

10 - موسوعة المكتشفين والمخترعين – د. موريس شربل.

11 – بنك المعلومات – خلود صالح عايد.

12 - ألعاب حول العالم – زهراء خليل.

13 - موسوعة غينس للأرقام القياسية – 1999

14 - موسوعة المعلومات العامة – عبد العزيز مصلح.

15 - تاريخ الخياطة – خلود صالح عايد.

16 - الموسوعة العلمية الميسرة – مكتبة لبنان.

17 - العالم من حولك – دار المعارف – لبنان.

18 - سلسلة من كل علم خبر – مكتبة سمير – لبنان.

ثانياً : المراجع الأجنبية :

1 - Dictionaire Encyclopedique QuilletParis 1981

2 - Le Liver des inventions Ed. 1984

3 - Dictionary Encyclopedique Quitlet Lbid

4 - Encyclopedia Universalis Lbid

5 - G.D.E.L.arouse Lbid

6 - Dictionary Encyclopedique Quitelt Lbid 2