الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - موسوعة الاختراعات

 

 

( 308 ) دائرة المعارف الذرية 6

قنبلة ذرية :

هي سلاح له تأثير انفجاري وقوة تحطيم عالية ، حيث يحدث تفاعل نووي انشطاري متسلسل النوى ووقود ذري كاليورانيوم 235 أو البلوتونيوم 239 ، والعناصر الرئيسية في مكونات هذه القنبلة هي : شحنة الوقود الذري ، وجهاز التفجير، وجسم القنبلة.

وقبل الانفجار تكون مادة الوقود النووي في داخل القنبلة مقسمة إلى جزأين أو أكثر، كل جزء تكون كتلته أقل من الكتلة الحرجة ، لكن مجموع هذه الأجزاء كلها يزيد عن الكتلة الحرجة.

ويصمم جهاز التفجير بحيث يمكن أن يضم هذه الأجزاء معاً بسرعة عالية جداً ، وعندما تتعدى كتلة الوقود الذري الكتلة الحرجة يتم التفاعل المتسلسل ، وينشأ الانفجار الذري الذي يكون مصحوباً بموجة انفجارية عالية وإشعاع يتسبب في تلوث المنطقة المحيطة بالانفجار ، ويتسبب في تلوث الهواء والماء والتربة.

وقد استعملت القنبلة الذرية لأول مرة في الحرب العالمية الثانية ، حيث أسقطتها الولايات المتحدة الأمريكية على هيروشيما باليابان في 6 أغسطس ( آب ) 1945م. ثم اتبعتها بأخرى على ناغازاكي بعدها بثلاثة أيام.

الكتلة الحرجة :

تنشطر نويات العناصر الثقيلة المشعة عند قذفها بالنيوترونات ، ويمكن للنيوترونات أن تمتص في اليورانيوم 238 كما يمكن أن تهرب دون أن تقوم بدورها في بدء التفاعل المتسلسل ، ولكي يتم ذلك يجب أن يجمع في حجم معين كافية من النوى القابلة للانشطار ، وهو ما يسمى بالكتلة الحرجة ، وذلك لكي يكون عدد النيوترونات المؤثرة والمؤدية إلى الانشطار أكبر من عدد النيوترونات التي تمتص أو تهرب من التفاعل.

الليثيوم:

عنصر كيميائي في أول الجدول الدوري لمندليف ، عدده الذري 3 ووزنه الذري 6.94 ودرجة انصهاره 180م ، لونه أبيض فضي ، طري جدا ً، ويوجد طبيعيا ً في عدد من المعادن ، ويستخدم الليثيوم في الفيزياء النووية للحصول على جسيمات ألفا بطاقات مختلفة ، وعند قذف الليثيوم نيوترون نحصل على نظير ثقيل للهيدروجين (التريتيوم ) ، ويمكن استخدام ديوتيريد اللليثيوم Lithium Deuteride  كمفجر نووي في القنبلة الهيدروجينية.

مفاعلات نووية :

المفاعل النووي عبارة عن آلة تستخدم لإحداث تفاعل الانشطار النووي المتسلسل المستمر الذي يمكن التحكم فيه ، ويمكن الاستفادة من الطاقة النووية الناتجة في توليد الكهرباء ، وتصنف المفاعلات حسب الغرض من إنشائها.

أو حسب طاقة النيوترونات المسببة لاستمرار التفاعل ، أو حسب نوع مركبات التفاعل ، ويتم التحكم في التفاعل المتسلسل بحيث يبقى دائما ً عند مستوى ثابت ، ويتم تنظيم التفاعل عن طريق قضبان التحكم ، وهي تصنع من البورون أو الكادميوم وهما عنصران يتميزان بشدة امتصاصها للنيوترونات ويستخدم المفاعل الذري في الأبحاث العلمية والطبية ، وفي إنتاج الكهرباء ، والمواد المنشطرة.

 

المراجع :

أولا ً : المراجع العربية :

1 - موسوعة الاختراعات والاكتشافات – د. خليل البدوي.

2 - موسوعة المخترعين العرب – د. خليل البدوي.

3 - ألف ياء الاختراعات – د . خليل البدوي.

4 - أعلام المخترعين – د. خليل البدوي.

5 - الآلات الوترية – لمى صالح.

6 - الموسوعة الموسيقية – نجية أحمد عباس.

7 - كنز المعلومات – أحمد خليل.

8 -  أخبرني لماذا ؟ اركادي ليوكوم.

9 - موسوعة المخترعات – فاليري آن ديسكار ديستان.

10 - موسوعة المكتشفين والمخترعين – د. موريس شربل.

11 – بنك المعلومات – خلود صالح عايد.

12 - ألعاب حول العالم – زهراء خليل.

13 - موسوعة غينس للأرقام القياسية – 1999

14 - موسوعة المعلومات العامة – عبد العزيز مصلح.

15 - تاريخ الخياطة – خلود صالح عايد.

16 - الموسوعة العلمية الميسرة – مكتبة لبنان.

17 - العالم من حولك – دار المعارف – لبنان.

18 - سلسلة من كل علم خبر – مكتبة سمير – لبنان.

ثانياً : المراجع الأجنبية :

1 - Dictionaire Encyclopedique QuilletParis 1981

2 - Le Liver des inventions Ed. 1984

3 - Dictionary Encyclopedique Quitlet Lbid

4 - Encyclopedia Universalis Lbid

5 - G.D.E.L.arouse Lbid

6 - Dictionary Encyclopedique Quitelt Lbid 2