الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - موسوعة الاختراعات

 

 

( 315 ) الطرق

التضاريس الأرضية المختلفة من جبال وهضاب وسهول كانت تعوق الإنسان عن السير والتنقل خاصة وأن بعضها في غاية الوعورة والصعوبة مما أدى إلى التفكير في إنشاء طرق ممهدة منتظمة تيسر على الإنسان تنقلاته المختلفة.

في حوالي 500 ق. م أنشأ الفرس أول نظام رسمي للطرق. هل سمعت المثل القائل ، لا لن أذكره ستعرفه بدون أن أذكره ولكن هل تعرف كيف شيد الرومان روما ؟ سأخبرك ، لقد صنع الرومان روما على هيئة دائرة أو ميدان كبير تتفرع من حوله الطرق إلى كل المدن الأخرى والبلدان الأخرى ولذا لو بدأت أي طريق ممهد وظللت تسير فيه سوف تجد روما في نهايته ومن هنا أطلق الرومان مثلهم الشهير كل الطرق تؤدي إلى روما.

كان التنقل والسفر والترحال قديما ً صعب جدا ً لأن الطرق لم تكن ممهدة وكان تحديد طريق السير يعتمد على النجوم ولكن بعد أن شقت الطرق وأصبحت ممهدة ومرصوفة ووضعت عليها لافتات أصبح التنقل والسفر والترحال سهلاً جدا ً.  

يبنى الطريق على قاعدة أرضية متماسكة ثم تضاف طبقة من الحصى ثم تضاف طبقة حشو قاسية ثم توضع ألواح من الحجر على شكل منحنى ويوجد قناتان على جانبي الطريق وذلك لتصريف المياه وفي العصر الحديث بدلاً من ألواح الحجر تستخدم قاعدة من الجص ثم أسمنت بشبكة فولاذية ثم مادة الإسفلت التي هي بيتومين مخلوط بالرمل لجعل السطح أكثر مرونة ثم تخطط الطرق بعلامات المرور البيضاء أو الصفراء ويوضع على جانبيها رصيف للمشاة ويوضع على أطراف الطريق أجزاء فسفورية وذلك ليعرف السائقين حدود الطريق ليلاً وتوجد لافتات لإرشادهم إلى الطريق الصحيح أو لتحذيرهم.

المراجع :

أولا ً : المراجع العربية :

1 - موسوعة الاختراعات والاكتشافات – د. خليل البدوي.

2 - موسوعة المخترعين العرب – د. خليل البدوي.

3 - ألف ياء الاختراعات – د . خليل البدوي.

4 - أعلام المخترعين – د. خليل البدوي.

5 - الآلات الوترية – لمى صالح.

6 - الموسوعة الموسيقية – نجية أحمد عباس.

7 - كنز المعلومات – أحمد خليل.

8 -  أخبرني لماذا ؟ اركادي ليوكوم.

9 - موسوعة المخترعات – فاليري آن ديسكار ديستان.

10 - موسوعة المكتشفين والمخترعين – د. موريس شربل.

11 – بنك المعلومات – خلود صالح عايد.

12 - ألعاب حول العالم – زهراء خليل.

13 - موسوعة غينس للأرقام القياسية – 1999

14 - موسوعة المعلومات العامة – عبد العزيز مصلح.

15 - تاريخ الخياطة – خلود صالح عايد.

16 - الموسوعة العلمية الميسرة – مكتبة لبنان.

17 - العالم من حولك – دار المعارف – لبنان.

18 - سلسلة من كل علم خبر – مكتبة سمير – لبنان.

ثانياً : المراجع الأجنبية :

1 - Dictionaire Encyclopedique QuilletParis 1981

2 - Le Liver des inventions Ed. 1984

3 - Dictionary Encyclopedique Quitlet Lbid

4 - Encyclopedia Universalis Lbid

5 - G.D.E.L.arouse Lbid

6 - Dictionary Encyclopedique Quitelt Lbid 2