الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - موسوعة الاختراعات

 

 

( 364 ) الفحم

في القرن الأول الميلادي. وفي شمال أوربا تحديدا ً كان أول من قام باكتشافه الرومانيون. وقد استعمل الرومان الفحم لأول مرة كوقود في شمال أوربا عند بداية القرن الأول الميلادي.

إن الفحم من أهم الاكتشافات التي استفاد منها الإنسان وما زال يستفيد منها والفحم هو نوع من الكربون ينشأ من احتراق غير كامل للخشب كما أن الفحم الحجري يقدر العلماء أنه تكون منذ 350 مليون سنة في العصر الكربوني حيث تعرضت بقايا أحراش المستنقعات لضغط الرمال والطين ومواد أخرى تراكمت فوقها فتحول النبت الدفين على مر الزمن إلى فحم ويعتمد استخدام الفحم كوقود على اتحاده بالأوكسجين. وما يصحب ذلك من انطلاق طاقة حرارية.

صدق المثل القائل : ( الحاجة أم الاختراع ) والمثل القائل : ( الجوعان يبحث عن رغيف العيش ) ، فعندما يأتي الشتاء ذو البرد القارص يحتاج الإنسان لمصدر يمده بطهي طعامه لذلك كان الإنسان يبحث عن أي شيء يعطيه النار والدفء وكان يجرب أي شيء جديد يعثر عليه هل يولد نارا ً أم لا وما أن وجده حتى وجد ضالته المنشودة وذلك طبعا ً قبل أن يكتشف النفط. يحتوي الفحم على طاقة كيماوية مخزونة تتحول إلى طاقة حرارية عند احتراقه يمكن تحويلها إلى صور أخرى من الطاقة.

المراجع :

أولا ً : المراجع العربية :

1 - موسوعة الاختراعات والاكتشافات – د. خليل البدوي.

2 - موسوعة المخترعين العرب – د. خليل البدوي.

3 - ألف ياء الاختراعات – د . خليل البدوي.

4 - أعلام المخترعين – د. خليل البدوي.

5 - الآلات الوترية – لمى صالح.

6 - الموسوعة الموسيقية – نجية أحمد عباس.

7 - كنز المعلومات – أحمد خليل.

8 -  أخبرني لماذا ؟ اركادي ليوكوم.

9 - موسوعة المخترعات – فاليري آن ديسكار ديستان.

10 - موسوعة المكتشفين والمخترعين – د. موريس شربل.

11 – بنك المعلومات – خلود صالح عايد.

12 - ألعاب حول العالم – زهراء خليل.

13 - موسوعة غينس للأرقام القياسية – 1999

14 - موسوعة المعلومات العامة – عبد العزيز مصلح.

15 - تاريخ الخياطة – خلود صالح عايد.

16 - الموسوعة العلمية الميسرة – مكتبة لبنان.

17 - العالم من حولك – دار المعارف – لبنان.

18 - سلسلة من كل علم خبر – مكتبة سمير – لبنان.

ثانياً : المراجع الأجنبية :

1 - Dictionaire Encyclopedique QuilletParis 1981

2 - Le Liver des inventions Ed. 1984

3 - Dictionary Encyclopedique Quitlet Lbid

4 - Encyclopedia Universalis Lbid

5 - G.D.E.L.arouse Lbid

6 - Dictionary Encyclopedique Quitelt Lbid 2