الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - موسوعة الاختراعات

 

 

( 3 ) إضاءة الشوارع

 

ريدريك ابهام ادامز مخترع ومؤلف أمريكي ( 1859-1921 ) . اشتهر ادامز في اختراعاته في مجال إضاءة الشوارع وفي مجال تجهيزات خطوط السكك الحديدية . انشأ ادامز وحرر مجلة  The New Time )العصر الجديد ). كما كتب حول الهندسة والمشكلات الاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك فقد ألف عدة روايات ناجحة.

(1) إن ابن الهيثم عرف الضوء بتعريفين مختلفين ، أحدهما أن الضوء حرارة نارية تنبعث من الأجسام المضيئة بذاتها كالشمس أو النار أو الجسم المتوهج ، وأنه إذا أشرق على جسم كثيف أسخنه  وإذا انعكس عن مرآة مقعرة واجتمع عند نقطة  واحدة ، وكان عندها جسم يقبل الاحتراق أحرقه ، ويعتبر ابن الهيثم أن ماهية الأضواء الذاتية ماهية الأضواء العرضية واحدة ، وأن للضوء وجودا ً ذاتيا ً ، وأن الإبصار إنما هو بفعل هذا الضوء الذي يشرق من المبصر ، وينفذ من المشف إلى البصر.

كما يذكر مصطفى نظيف في كتابه : " الحسن بن الهيثم : بحوثه وكشوفه البصرية " ." إن ابن الهيثم قسم الضوء إلى قسمين : القسم الأول : الأضواء التي تشرق من الأجسام المضيئة بذاتها كضوء الشمس وضوء النار، وسماها الذاتية .

القسم الثاني : وهي التي تشرق من الأجسام التي ليست مضيئة بذاتها ، وإنما تشرق منها إذا كانت بجوار الأجسام المضيئة بذاتها أو المضيئة بغيرها وسماها " الأضواء العرضية ".

انعكاس الضوء : يتناول مصطفى نظيف في كتابه " البصريات الهندسية والعلمية " موضوع الانعكاس فيذكر إن ابن الهيثم تناول في بحوث الشعاع الساقط والمنعكس السقوط يسمى العمود ، والزاوية المحصورة بين الشعاع الساقط والعمود تسمى زاوية السقوط ، والزاوية المحصورة بين الشعاع المنعكس والعمود تسمى زاوية الانعكاس. وانعكاس الضوء الذي يحدث بهذه الكيفية عند سطح الماء أو الزجاج أو المعادن المصقولة ينقاد لقانونين يعرفان بقانوني الانعكاس ، ينص الأول منهما على أن الشعاع الساقط والعمود والشعاع المنعكس تقع جميعها في مستوى واحد ، بينما ينص القانون الثاني منهما على أن زاوية السقوط لزاوية الانعكاس .

كذلك شرح الحسن بن الهيثم نظرية انعكاس الضوء بطريقة حديثة جدا ً مفترضا ً أن الضوء شيء مادي ، حيث ينعكس الضوء من الأجسام الصقيلة ( المصقولة ) ، تماما ً كما ترتد الكرة من الجسم الصلب عند اصطدامها به ، قد لعبت هذه النظرية دورا ً هاما ً عبر التاريخ ، ومن المؤسف حقا ً  أن الكثير من علماء الغرب يدعون خطأ  أن إسحاق نيوتن ( 1642 – 1727 م ) هو مبتكر هذه النظرية .

انعطاف الضوء : ذهب الحسن بن الهيثم في شرحه لكيفية انعكاس الضوء إلى تمثيل ذلك بعملية ارتداد كرة ملساء عن سطح مانع لحركتها ، كما أنه علل ظاهرة الانعطاف بتباين سرعة الضوء بحسب الوسط الذي يسري فيه ، إذ تكون الضوء – على حد قوله – أعظم في الوسط الألطف منها في الوسط الأغلظ ، ولعل ذلك يفسر كون الانعطاف في الوسط الأغلظ أقرب إلى الخط العمودي على سطح الانعطاف منه في حالة الوسط الألطف ، كذلك قال ابن الهيثم أن السبيل الذي يسلكه الضوء في انعطافه هو ذلك المسار الذي تكون حركته فيه أيسر وأسرع ، بهذه المعاني حقق الحسن بن الهيثم ولا شك سبقا ً عظيما ً على علماء الغرب الذين وقفوا على هذه المفاهيم بعده.

وجدير بالذكر أن كمال الدين الفارسي ( المتوفى عام 1320 ميلادية ) قد جاوز ما وصل إليه ابن الهيثم في بحوث الانعطاف ، فدرس أوضاعا ً أخرى لم يعرض لها ابن الهيثم ، حيث جاوز الفارسي حدود الانعطاف الصرف في الكرة المشفة إلى الانعطاف المصحوب بالانعكاس الداخلي ، وأسس على نتائج هذه الدراسة نظريته الخاصة بقوس قزح ، ودراسات الفارسي هذه تشكل إضافة علمية قيمة إلى علم الضوء .

الحركة الموجية للضوء : يشير كمال الدين الفارسي في كتابه " تنقيح المناظر لذوي الأبصار والبصائر " إلى أن الضوء يسري بحركة موجية شأنه شأن الصوت الذي ينتقل في تموجات ، ولقد كانت طبيعة الأمواج الصوتية وانتقالها وارتدادها عن الحوائل معروفة تماما ً في كتب الطبيعيات العربية ، ولعل الفارسي كان سباقا ً إلى النظرية الموجية للضوء ، حيث يقول في كتابه بلفظه :" والحركة التي مر تقريرها في الأضواء إنما هي على نحو حركة الأصوات ، لا على نحو حركة الأجسام " .

المراجع :

أولا ً : المراجع العربية :

1 - موسوعة الاختراعات والاكتشافات – د. خليل البدوي.

2 - موسوعة المخترعين العرب – د. خليل البدوي.

3 - ألف ياء الاختراعات – د . خليل البدوي.

4 - أعلام المخترعين – د. خليل البدوي.

5 - الآلات الوترية – لمى صالح.

6 - الموسوعة الموسيقية – نجية أحمد عباس.

7 - كنز المعلومات – أحمد خليل.

8 -  أخبرني لماذا ؟ اركادي ليوكوم.

9 - موسوعة المخترعات – فاليري آن ديسكار ديستان.

10 - موسوعة المكتشفين والمخترعين – د. موريس شربل.

11 – بنك المعلومات – خلود صالح عايد.

12 - ألعاب حول العالم – زهراء خليل.

13 - موسوعة غينس للأرقام القياسية – 1999

14 - موسوعة المعلومات العامة – عبد العزيز مصلح.

15 - تاريخ الخياطة – خلود صالح عايد.

16 - الموسوعة العلمية الميسرة – مكتبة لبنان.

17 - العالم من حولك – دار المعارف – لبنان.

18 - سلسلة من كل علم خبر – مكتبة سمير – لبنان.

ثانياً : المراجع الأجنبية :

1 - Dictionaire Encyclopedique QuilletParis 1981

2 - Le Liver des inventions Ed. 1984

3 - Dictionary Encyclopedique Quitlet Lbid

4 - Encyclopedia Universalis Lbid

5 - G.D.E.L.arouse Lbid

6 - Dictionary Encyclopedique Quitelt Lbid 2