الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الفاكهة

 

 

( 19 ) فوائد فاكهة المانجو( المنجه) ( Mango )

 

شراء المنجه :

المنجه من الفواكه المحببة عند العديد من المجتمعات العربية وهي فاكهة صيفية تكثر في الصيف وتكاد تختفي في الشتاء بالرغم من توفر بعض المنجه من دول أخرى إلا أن الشائع والمطلوب المنجه الهندية والباكستانية والمصرية. لون قشرة المنجه عادة يحكم على طراوتها وبصفة عامة فإن المنجه الناضجة يكون لونها أصفر أو أحمر ولكن هناك بعض أنواع المنجه مثل المنجه المصرية التي يكون لونها أخضر وهي ناضجة. معظم أنواع المنجه بها بقع سوداء على قشرتها ويزداد عدد هذه البقع كلما نضجت الفاكهة وإذا تركت المنجه لفترة طويلة في التخزين فإن هذه البقع تتعمق داخل المنجه وتصل إلى اللب لذا يفضل شراء المنجه ذات العدد القليل من هذه البقع. لا تشتر المنجه التي تكون قشرتها مجعدة فهذا دليل على حدوث جفاف لعصيرها نتيجة سوء التخزين.

حفظ المنجه :

إذا كانت المنجه غير ناضجة فإنه يمكن حفظها لمدة يوم أو يومين ولكن في الجو الحار يفضل عدم ترك المنجه لأكثر من يوم أو حتى نصف يوم لأنها في الأجواء الحارة ذات رائحة وطعم غير مرغوبين. وعندما تنضج المنجه يجب وضعها رأساً في الثلاجة في أكياس بلاستيك وتحفظ لمدة 2 إلى 4 أيام. المنجه الخضراء ونصف الناضجة تصلح للطبخ وتحضير بعض أنواع المربيات و الحلويات.

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

تعتبر المنجه من أغنى المصادر لمادة الكاروتين المهمة للنمو والوقاية من أمراض السرطان، كما أن المنجه غنية جداً بالألياف الغائية المفيدة لتنشيط حركة الأمعاء والوقاية من بعض الأمراض المزمنة، والمنجه غنية بفيتامين ( ج ) المهم للنمو والمحافظة على اللثة والوقاية من العديد من الأمراض، لذا تعتبر المنجه فاكهة مفيدة جداً للأطفال و الكبار على السواء ولا ينصح بتناول قشور المنجه خاصة عند الأطفال والأشخاص المصابين بمشاكل في الجهاز الهضمي لأن هذه القشرة تكون صعبة الهضم. أما الأشخاص المصابين بالسمنة فيفضل التقليل من تناول المنجه لاحتوائها على نسبة لا بأس بها من السعرات الحرارية. وتوفر منجه واحدة متوسطة الحجم حوالي 124 سعرة حرارية.

المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.