الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الخضروات

 

 

( 4 ) فوائد البصل ( Onion )

 

قال تعالى : { وإذ قلتُمْ يا مُوسَى لن نَّصْبرَ عَلى طعَام ٍ واحِدٍ فادْعُ لنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لنَا مِمَّا تُنبتُ الأرضُ من بَقلها وقِثآئِها وفومِها وعَدَسِها وبَصَلِهَا قالَ أتَستَبْدِلُونَ الذي هو أدنَى بالذي هو خَيْرٌ اهبطُوا مِصراً فإن لكُم مَّا سَألتُمْ وضُرِبَتْ عَليهمُ الذِلة ُ والمَسكَنَة ُ وبَآءُو بغَضَبٍ من اللهِ ذلِكَ بأنهُمْ كَانُوا يَكْفرُونَ بئايآت اللهِ ويَقتُلُونَ النَّبيينَ بغيرِ الحَق ِ ذلِكَ بمَا عَصَوا وكَانُوا يَعْتَدُونَ } . (البقرة:61).

شراء البصل :

عرف الإنسان البصل منذ أقدم العصور وورد اسمه في كتابات الفراعنة على جدران الأهرامات والمعابد وأوراق البردي وتستخدمه المجتمعات العربية في معظم أكلاتها، كما يتم تناوله نيئاً مع العديد من الوجبات. يباع البصل عادة في أكياس الجوت أو بالوزن، وعند شراء البصل يجب التأكد من كل واحدة لأن البصلة التالفة قد تفسد جميع البصل، كما يجب أن تكون البصلة متماسكة وجافة (غير رطبة). ويفضل عدم شراء البصل اللين أو الذي به بقع. وقشر البصلة الجيدة يكون فاتحاً وذا لمعان ويجب التأكد من عدم وجود سواد يشبه البودرة تحت القشرة، فمثل هذه البصلة تكون مصابة بفطر شائع والذي غالباً ما يتلفها، وإذا وجدت البصلة وبها اللون الأخضر فهذا يعني أنها أنضجت وخزنت في مكان فيه إنارة عالية، كما أن البصل الذي به أماكن خضراء لا يكون طعمه جيداً، لذا ينصح بعدم شرائه.

حفظ البصل :

يخزن البصل في مكان بارد وجاف ويفضل نشر البصل في سلة أو مكان يسمح بدخول الهواء بين البصل، ويمكن حفظ البصل بهذه الطريقة لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وإذا كان المكان الذي يخزن فيه البصل رطباً وحاراً فإن مدة حفظه في المنزل تنخفض إلى النصف أي حوالي أسبوع إلى أسبوع ونصف. وبالرغم من أن البصل يمكن أن يحفظ في الثلاجة لمدة شهرين تقريباً إلا أن رائحته سوف تنتقل إلى جميع الأغذية المحفوظة في الثلاجة، لذا لا ينصح بحفظ البصل في الثلاجة. البصل المقطع يمكن أن يحفظ في أكياس بلاستيك ويحكم غلقها وتوضع في الثلاجة لمدة يوم إلى ثلاثة أيام.

 

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

يستعمل البصل في صورته الطازجة أو المطبوخة أو المجففة والبصلة المتوسطة الحجم تحتوي على 7 سعرات حرارية و 1.6 غرام سكريات والقليل من الألياف الغذائية و 9 مليغرامات من الكالسيوم وهي فقيرة بالحديد والفيتامينات ما عدا نسبة قليلة من فيتامين ( ج ) ومادة الكاروتين. وعند طبخ البصل فإن فيتامين ( ج ) يتأثر لذا لا يعتبر البصل مصدراً لهذا الفيتامين. ويعتقد أن هناك مواد في البصل تساعد على منع تخثر الدم وبالتالي تقليل خطر حدوث انسداد الشرايين، كما يعتقد أنه ضد ارتفاع دهون الدم ومنها الكولسترول ويخفض من تركيزها المرتفع في الدم. ويفيد تناول البصل الطازج في تخفيف الأعراض المرضية للنزلات المعوية الناشئة عن تلوث جرثومي للطعام أو الشراب. ومن الأمور التي يجب التنبيه إليها أن البصل له خاصية توليد الغازات عند العديد من الأشخاص لذا لا ينصح بالإكثار منه.

المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.